• logo ads 2

التموين عن جنون سعر الذهب: تراجع عوائد المصريين في الخارج السبب.. والأمل في «زيرو جمارك»

alx adv
استمع للمقال

وجه الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، نصيحة للمواطنين بشأن شراء الذهب خلال الفترة الحالية، مطالبًا بضرورة التأني في الشراء خلال الفترة الحالية نظرًا لتجاوز سعر جرام الذهب أرقامًا قياسية غير مسبوقة وفلكية لم تشهدها السوق المصرية من قبل.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد “فرج” في تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن أسعار الذهب تشهد حالة من الجنون في الوقت الحالي وعلى المواطنين أن يتريثوا في الشراء أو البيع فالسوق متذبذبة وغير منتظمة في الوقت الحالي، ومتوقع حدوث تراجع في سعر الذهب خلال الفترة المقبلة.

وأشار مستشار وزير التموين لشؤون الذهب ، إلى أن ارتفاعات الذهب الغير مسبوقة حاليًا تعود إلي قرارات الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، ثم أعلن بعد ذلك عن خفض الفائدة مع الربع الأول من 2024 لمدة 3 مرات، وهو تسبب في ارتفاع سعر الذهب داخل البورصات العالمية حتي اقترب سعره من 2050 دولارًا، وهو ارتفاع قوي وانعكس سريعًا علي السوق المحلية.

وأوضح “فرج” أن المصريين يحرصون علي اقتناء الذهب نظرا لأنه قيمة استراتيجية وهو احتياطي استراتيجي للأفراد وللدولة أيضًا وأغلب البنوك المركزية العالمية تحرص علي أن تمتلك رصيد كبير من الذهب لديها في الاحتياطي من السبائك، وكلما ارتفع الاحتياطي الاستراتيجي كلما كانت العملة قوية.

مؤكدًا على أن إجازات المصريين في الخارج تلعب دورًا كبيرًا في تراجع الأسعار فمع عودتهم من الخارج بالتزامن مع مبادرة “زيرو جمارك” يجلب المصريون بالخارج كميات من الذهب تدعم السوق المحلي وتسبب وفرة في المعروض المحلي.

كما أوضح خلال حديثه، أن طرح البنوك لشهادات ادخارية مختلفة النسب تساهم أيضًا في ضبط حركة سعر الذهب في السوق المحلي واتزانها، ومن المتوقع دخول أكثر من 2.5 طن ذهب خلال الـ 6 أشهر الثانية من تطبيق مبادرة “زيرو جمارك” وله عدة فوائد للاقتصاد المصري، الذهب يساوي الدولار أي أنه يساوي عملة صعبة في ظل تراجع عوائد المصريين في الخارج للبنوك مع دخول هذه الكميات تعوض نقص الوارد من عوائد العاملين من الخارج من العملات وهو ما يمنح الاقتصاد المصري قوة.

كما تابع أن الذهب يعد استثمار طويل الأمد ففي حال توفر السيولة ينصح بشراء الذهب علي الرغم من ارتفاع سعره، حيث ينتج عنه قيمة ربحية كبيرة للمواطنين ولكن بمرور الوقت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار