• logo ads 2

الغرفة البرازيلية: العلاقات المصرية البرازيلية ستشهد نموا ملحوظا خلال العام الحالى

بعد زيارة الرئيس البرازيلى لولا وانضمام مصر " البريكس" و"الميركسور"

alx adv
استمع للمقال

استقبل الرئيس السيسى لولا دا سيلفا رئيس البرازيل في القاهرة وتأتي هذه الزيارة بعد 20 عاما من آخر زيارة للرئيس برازيلى لمصر فى عام 2003 بالإضافة إلى الاحتفال بمرور 100 عام على العلاقات المصرية البرازيلية .

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال مايكل جمال المدير الإقليمي للغرفة العربية البرازيلية أن زيارة الرئيس البرازيلى لولا لمصر هامة جدا لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة بعد انضمام مصر لمنطقة البريكس ودخول اتفاقية دول أمريكا اللاتينية مع مصر حيز التنفيذ ( التجارة الحرة مع السوق المشتركة لدول الميركسور ) مؤكدا أن هذه الزيارة ستلعب دور مهم فى زيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين مصر والبرازيل .

وحول انخفاض حجم التبادل التجارى بين مصر والبرازيل خلال عام 2023 أوضح جمال فى تصريح خاص ل “عالم المال ”  أن انخفاض واردات مصر من البرازيل جاء نتيجة تنظيم مصر لوارداتها لتخفيف الضغط على الدولار مشيرا إلى أن التبادل التجارى بين الدول يخضع لآليات العرض والطلب فدخل الميزان التجارى بين البلدين بعض المنتجات وخرجت منتجات اخرى فمثلا دخل الزجاج المصرى للبرازيل لاول مرة بالاضافة الى الصناعات الغذائية والمنسوجات المصرية كما استوردت مصر من البرازيل قطع غيار السيارات لأول مرة بالاضافة الى الواردات المصرية التقليدية منها اللحوم والفراخ والذرة والسكر .

أضاف المدير الاقليمى للغرفة العربية البرازيلية أن عام 2024 سيشهد نموا ملحوظا فى العلاقات التجارية بين مصر والبرازيل اذ يشارك عدد كبير من صناع السلع الغذائية المصرية فى معرض سوبر ماركت البرازيل إلى جانب زيارات عديدة لرجال الأعمال المصريين للبرازيل للترويج للسلع المصرية خاصة قطاع المنسوجات والكيماويات .

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل فى عام 2023 بلغ حوالى 3.4 مليار دولار  مقابل 4.2 مليار دولار خلال عام 2022 مسجلا انخفاض بنسبة 18% .

وبلغت قيمة الاستثمارات البرازيلية  فى مصر 829 ألف دولار خلال عام 2022 مقابل 2.4 مليون دولار فى عام 2021 مسجلا انخفاض بنسبة 66% تقريبا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار