• logo ads 2

«السلام الدولية» تطالب بفتح باب تصدير البصل الفتيل.. وتؤكد: الإنتاجية تفوق الاستهلاك

استمع للمقال

يعتبر محصول البصل واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، التى تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة المحاصيل الزراعية المصرية، والتى تصل إلى النوافذ التصديرية والأسواق العالمية، لكنه بات محور حديث عامة المستهلكين بسبب ارتفاع أسعار المعروض فى الأسواق المحلية عن الحدود الطبيعية المتعارف عليها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وهو ما استدعى تدخل الحكومة وأصدرت قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

 

وفى وقت سابق قال مصطفى النجارى، رئيس لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن اللجنة تأمل في فتح الباب أمام تصدير البصل فوراً وقبل شهر ابريل خاصة محصول البصل الأبيض في ظل وفرة الإنتاج منه.

ووفقا لقطاع الخدمات في وزارة الزراعة فإن انتاج البصل يتعدي 3 ملايين طن والاستهلاك في حدود 1.8 مليون طن، وبالتالي هناك فائض كافي للسوق المحلية والتصدير خاصة من البصل الأبيض الجاهز ولا يوجد مانع من فتح التصدير سريعا.

 

ارتفاع تكاليف الإنتاج

 

وفى هذا السياق كشف رئيس شركة السلام الدولية، المهندس أحمد صبحي منصور، وعضو لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، عن التحديات التي تواجه قطاع الزراعة، مثل ارتفاع التكاليف بشكل غير طبيعي للمنتجين والمصدرين، وعلى الرغم من ذلك، وبالرغم من ذلك نعمل على التخطيط لزيادة إنتاجية زراعة البطاطس وتضاعف كمية الإنتاج لتجاوز المليون طن، مثلما حدث في العام الماضي، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يكون لزيادة العملة تأثير إيجابي على الجميع.

 

وأضاف منصور خلال حديثة، أننا نأمل فتح باب التصدير للبصل في المستقبل القريب، خاصةً لأصناف البصل الفتيل المزروع في مناطق سوهاج والمنيا، لأن هذه الأصناف غير مناسبة للتخزين ويتم تصديرها فقط، وهناك طلباً لهذا النوع في أوروبا، كم يتم توفير الحماية للفلاحين البسطاء في صعيد مصر الذين يعتمدون على الزراعة البسيطة ويملكون مساحات صغيرة للزراعة، مضيفًا أنه عند فتح باب التصدير لهذه الأصناف، ستستفيد مصر من الحصول على عملة قوية دون تأثير سلبي على السوق المحلية.

 

لابد من دراسة أى قرار قبل وقف تصدير السلع

 

وأشار إلى أهمية دراسة أي قرار بمنع تصدير أي سلعة قبل صدوره بعناية من قبل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمنتجين والمزارعين، بالتنسيق مع الجمعيات الزراعية والغرف التجارية، وفي النهاية، يجب أن يكون هناك توازن بين تلبية احتياجات المواطنين المحليين وتعزيز القطاعات التي تعتمد على التصدير والزراعة التعاقدية.

 

وأكد رئيس شركة السلام الدولية، أن مصر تمتلك مخزونًا من البصل الأحمر يمكن أن يلبي الطلب المحلي، حيث يوجد الآن عروتين من البصل المحلي المقور الذي يفسد بسرعة ولا يمكن تخزينه، وبالنسبة للبصل المخصص للتصدير، يمكن الاستفادة من البصل الفتيل لتحقيق العملة الصعبة وفي الوقت نفسه الحفاظ على السوق المحلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار