• logo ads 2

“زراعة الشيوخ” توصي بإعادة هيكلة منظومة التصدير الزراعى والترويج للمنتجات المصرية

استمع للمقال

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، طلب المناقشة العامة من النائب حسام الخولي حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، إن الهدف من الاجتماع هو التوصل إلى توصيات لمواجهة التحديات التى تواجه الصادرات الزراعية، مشيرا إلى أهمية ذلك الملف في الوقت الحالي، حيث يمكن للصادرات الزراعية منح البلاد دفعة قوية في ذلك الاتجاه.

واقترح الجبلي، حث المصدرين علي تطبيق نظام التبادل التجاري مع الخارج، ليتم الحصول علي واردات من السلع الاستراتيحية مقابل ما يتم تصديره.

التحديات التى تواجه الصادرات الزراعية

واستعرض النائب حسام الخولي، عدد من التحديات التى تواجه الصادرات الزراعية، في مقدمتها، طرق النقل، مشيرا إلي ضرورة وجود نقل سريع لبعض الصادرات الزراعية.

وأضاف، أيضا هناك عقبات تتعلق باستيراد معدات ومستلزمات زراعية، مطالبا بتسهيل استيراد تلك المعدات والأدوات اللازمة للإنتاج الزراعى، موضحًا أن العائد من الصادرات الزراعية سريع، مقارنة بقطاعات أخرى.

حجم الإنتاج الزراعي يمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن حجم الإنتاج الزراعي يمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك من زراعة 9.6 مليون فدان.

وأضاف أن الحاصلات الزراعية المصرية فرصتها كبيرة في الخارج، متابعا، نصدر إلي 140 دولة بمختلف التكتلات، وحققنا زيادة بقيمة 70 مليون دولار عن العام السابق فى الصادرات الزراعية.

وأشار إلى ضرورة الترويج والتسويق لمساحات الأراضي المتاحة بالبلاد، لجذب استثمارات أجنبية والتوسع في زراعة سلع استراتيجية وزراعات للتصدير مثل النباتات العطرية.

تأخر صرف دعم الصادرات

وقال النائب عز الدين جودة، إن هناك عدد من المشكلات التى تواجه المصدرين، تتعلق بالإجراءات التى تطبقها وزارة المالية بالجمارك، بالإضافة إلي تأخر صرف دعم الصادرات.

وقال النائب عبد الفتاح دنقل، أن قرارات وقف تصدير بعض المحاصيل مثل البصل، لا بد أن يتم دراستها قبل اتخاذها، بحيث يتم تحقيق التوازن بين مختلف الأطراف.

ودعا النائب أحمد الشرانى، إلى التوسع في زراعة النخيل والزيتون واستخدام الميكنة الزراعية.

تسريع وصول الحاصلات الزراعية إلى دول الاتحاد الأوروبى

وقال اللواء شريف زكريا، مستشار قطاع النقل البحرى، إن الشهر الماضي شهد توقيع اتفاقية تشغيل خط نقل بحرى للحاصلات الزراعية سريعة التلف – “رورو” بين ميناء دمياط وميناء تريستا بإيطاليا، لتسريع وصول الحاصلات الزراعية إلى دول الإتحاد الأوربى، وكذلك وصول المنتجات والبضائع الأوربية، إلى مصر ثم إلى دول شمال أفريقيا والخليج العربى، مما يساهم فى جعل مصر مركزا للتجارة واللوجيستيات.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن تسهيل الاجراءات في الجمارك والنقل لسرعة الوصول.

أهمية التسويق الجيد للمنتجات الزراعية

ومن جانبه أكد طارق الهوبى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أهمية التسويق الجيد للمنتجات الزراعية المصرية، من خلال الحملات الإعلانية، وتعظيم دور قناة مصر الزراعية في ذلك.

تعزيز الصادرات المصرية

فيما أشار الدكتور سعد موسي، المشرف علي الإدارة المركزية للحجر الزراعى، لدينا استراتيجية عامة بشأن الصادرات الزراعية لها أهداف، منها تعزيز الصادرات المصرية، مشيرا إلي أن منظومة التكويد التى بدأتها وزارة الزراعة في عام ٢٠٢٠ أدت إلي زيادة الثقة في المنتج المصرى، متابعا، ونسعى للتوسع فيها وفتح الأسواق الخارجية بالتنسيق مع باقي الجهات.
وأكد ضرورة دعم البحث العلمى، في ذلك الملف.

 

الاستفادة من أراضى الدلتا فى التصدير

وأكد النائب جمال أبو الفتوح، ضرورة وجود قاعدة بيانات حقيقية للأراضي المصرية، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من أراضى الدلتا في التصدير، متسائلا عن دور التعاونيات والإرشاد الزراعى، مؤكدا، للأسف عندنا خلل.

 

التنسيق بين القطاع الخاص ومراكز البحوث

فيما أكد المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، أهمية الاهتمام بالبحث العلمى، مقترحا التنسيق بين القطاع الخاص ومراكز البحوث، ليكون هناك شراكة بين القطاع الخاص ومراكز البحوث في إعداد الأبحاث والدراسات وتطبيق النتائج.

ودعا الجبلي، إلى أهمية إعادة هيكلة منظومة التصدير الزراعى، لتبدأ بالتسويق الجيد قبل الإنتاج، مع رفع مهارات العاملين، حتى يكون هناك عائد جيد.

وأضاف، علينا أن نتعامل مع التصدير في ظل التحديات الحالية بأنه مسألة حياة أو موت، وأن يكون منهج حياة، يتم تطبيقه وفقا لفكر علمى.

وأوصت اللجنة بإعادة هيكلة منظومة التصدير الزراعى، والتسويق والترويج للمنتجات المصرية والتوسع في البحوث الزراعية بالاشتراك مع القطاع الخاص.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار