• logo ads 2

هل تتراجع أسعار السيارات بعد صفقة «رأس الحكمة»؟

alx adv
استمع للمقال

توقعت شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، تراجع أسعار المركبات خلال الفترة المقبلة وذلك بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة التى كشف عنها رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، مؤكدة أن الانخفاضات الطفيفة الحالية لم تتجاوز الـ5%، متوقعة أن تؤثر الصفقة إيجابيا في اتجاه ثبات الأسعار لفترة أطول.

اعلان البريد 19نوفمبر

وشهد السوق المحلى للسيارات تحركات فى أسعار البيع والشراء سواء للمركبات ” الزيرو ” أو المستعملة ، وفق رابطة التجار وشعبة السيارات”.

ويقول المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، ونائب شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية،  إن المركبات انخفضت أسعارها بنسب تراوحت من 5% الى 10% ، وهذه النسبة تعتبر طبيعية لانها تعتبر سلع باهظة الثمن وايضا النسب المئوية للانخفاض مرتفعة .

وأشار “أبو المجد” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن انخفاض أسعار السيارات جاء للسيارات ” الزيرو” محلية الصنع بشكل أكبر ، وبالتبعية السيارات داخل سوق المستعمل لانها تتأثر على الفور بأى انخفاضات للسيارات الجديدة.

وأوضح نائب رئيس شعبة للسيارات القاهرة أن هناك ارتباط بتسعير السيارات بالدولار وفي حالة تدبير العملة للمستوردين علي السعر الحالي في البنوك 30.90 جنيه للدولار حينها، لافتًا إلى أن عوائد الصفقة الحالية لن توجه لاستيراد المركبات أو السلع التي تعتبر رفاهية من وجهة نظر الجمارك “المعمرة” بل لاستيراد السلع الاستراتيجية التي تمس حياة المواطنين.

ويعاني سوق السيارات من ارتفاعات متتالية في الأسعار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، وتفاقمت مع وقف التدبير البنكي لمستوردي السيارات في ظل نقص العملة الأجنبية التي يطمح الجميع أن تُنهيها صفقة رأس الحكمة التي ضخت 35 مليار دولار للحكومة المصرية.

يذكر أن سعر الدولار في السوق الموازي انخفض دون الـ50 جنيهًا عقب إعلان المهندس مصطفي مدبولي عن إتمام صفقة مع شركة أبوظبي لاستثمار منطقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

ووفقا للعقد المبرم بالنسبة لمشروع “رأس الحكمة” بين الطرفين فإن الجانب الإماراتي يدفع 4 مليار دولار خلال أسبوع مع التنازل عن 11 مليارد دولار قيمة الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري، علي أن تسدد 20 مليار دولار أخري خلال شهرين مع توقعات بأن يجذب المشروع استثمارات إجمالية خلال تنفيذه بقيمة 150 مليار دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار