• logo ads 2

بعد قرارات “المركزى”.. هل تتراجع أسعار مواد البناء والعقارات؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار مواد البناء “الاسمنت، الحديد” حالة من الاستقرار فى السوق المحلى خلال الأيام الأخيرة بشكل ملحوظ مع تراجع فى سعر الطن بعد قرارات البنك المركزى الفترة الماضية والخاصة بتحرير سعر الصرف و”التعويم” والتى أدت إلى انخفاض سعر الدولار فى السوق الموازية وبالتالى ظهرت حالة من الهدوء  فى سوق  مواد البناء وفقا لـ”الشعبة العامة لمواد البناء بغرفة  القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

اجتماع لجنة السياسة النقدية

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي خلال الايام الماضية السماح بتحديد سعر صرف الجنيه، وفق آليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، فضلا عن رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة، وذكر البنك المركزي، أنّ توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به، بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب، على النقد الأجنبي، في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

قرارات البنك المركزى

من ناحيته يقول أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن قرارات البنك المركزي الأخيرة أدت إلى وصول سعر العملة الأجنبية “الدولار” في البنوك إلى مستوياتها في السوق الموازية، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى استقرار الأسعار وتثبتها داخل السوق المحلية، لافتا إلى أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعات غير مسبوقة  بلغت نحو 62 ألف جنيه للطن قبل القرارات الأخيرة للبنك المركزى ، وإذا ارتفعت أكثر من ذلك ينعكس هذا على القطاع بشكل أوسع ويحدث حالة من الركود، ولكن بعد القرارات بدأت حالة من الاستقرار فى السوق المحلية.

وتابع “الزينى” فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن هذه القرارات تعمل على تشجيع الاستثمار واستقرار السوق وثبات التكلفة، خاصة بعدما شهدنا في الآونة الأخيرة حالة كبيرة من ارتفاعات الأسعار بالنسبة لمواد البناء نتيجة ارتفاع سعر الدولار، واستيراد المواد الخام من الخارج.

تأثير قرارات البنك المركزى على أسعار العقارات

وعن زيادة أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة وبعد قرارات البنك المركزى، أكد رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، إن أسعار “العقارات ” غير مرشحة لمزيد من الارتفاعات في الفترة المقبلة بعد تحرير سعر الصرف، ولكن هناك توقعات أن يحدث ثبات في السوق والتكلفة.

وأما عن سعر طن الحديد فقد تراجعت الأسعار خلال تعاملات اليوم ،وجاءت كالتالى: سجل سعر الحديد في شركة عز 48 ألفا للطن، وبشاي 47 و500 ألف جنيه، والسويس للصلب 47 ألف جنيه، ينما بلغ أسعار الحديد اليوم في شركة المصريين 47 ألفا و500 جنيه للطن، والكومي 47 ألف جنيه، والعشري 47 ألفا و 500 جنيه، وسجل حديد تسليح شركة مصر ستيل 47 ألف جنيه للطن، وبيانكو سعر 47 ألفا و500 جنيه، والجارحي 48 ألف جنيه، ولامس حديد الدخلية سعر 48 ألف جنيه للطن، والجيوشي 47 ألف جنيه، والمراكبي 47 ألف جنيه، وعطية 47 ألفا و500 جنيه.

مصر تستورد حوالى 4.5 مليون طن بليت

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، حسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وحسب تصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي، ستساهم في كبح التضخم والقضاء على تراكم الطلب على الدولار، مشددا على “استمرار التنسيق” بين الحكومة والبنك المركزي خلال الأيام المقبلة “لمراقبة الأسواق عن كثب ومعرفة تأثير هذه القرارات فيها”.

وأكد مدبولي أن الحكومة “مستمرة في سياسات ترشيد الإنفاق الحكومي خلال هذه المرحلة؛ بما يسهم في تخطي التحديات الاقتصادية التي تتسم بها هذه الفترة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار