• logo ads 2

“الزراعة” تستعرض نشاط معهد بحوث أمراض النباتات خلال نوفمبر

alx adv
استمع للمقال

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريراً من الدكتور أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، يتضمن نشاط المعهد خلال شهر نوفمبر، وأوضح أشرف خليل، مدير المعهد، أنه تم المرور على زراعات أشجار الفاكهة بمحافظة الإسماعلية، بالإضافة إلى المرور على محصول بنجر السكر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتضمن التقرير ما يلى..

 

أولاً: متابعة الحالة المرضية

– تم المرور على محصول بنجر السكر و محصول البصل في محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية والبجيرة والقليوبية وبني سويف والمنيا  والوقوف علي الحالة المرضية وإعطاء التوصيات الفنية للمكافحة.

– تم المرور على محافظات (المنيا – أسيوط–كفر الشيخ – الغربيه –القليوبية-البحيرة) للوقوف علي الحالة المرضيه لمحاصيل الخضر) البطاطس-الطماطم – الفلفل – الباذنجان – الخيار – الفاصوليا – البسلة – الكرنب- الخس.

 

– تم تقديم التوصيات الخاصة بمكافحة الأمراض المتواجدة التي كان في معظمها أعفان جذور وذبول وندوة بدرية وتبقعات أوراق وأعفان ثمار وبياض دقيقي – وبياض زغبي وصدأ.

– تم المرور علي زراعات المانجو والجوافة والموالح في محافظات الإسماعيلية والقليوبية و البحيرة وبني سويف وإعطاء التوصيات الفنية الخاصة بالأمراض المتواجدة بها والتي تركزت في العفن الهبابي وأعفان الثمار و موت الأطراف.

 

ثانياً: النشاط الإنتاجي والخدمي

– فحص عدد (462) رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية  من الناحية المرضية.

–   فحص عدد (28) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.

–  الاشتراك فى أعمال (15) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية

–  فحص عدد (17) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض .

– شراء عدد (8) عزلات فطرية من قسم حصر وتقسيم الفطريات.

– بيع (5) ك ميكوريزا من قسم حصر وتقسيم الفطريات.

– فحص عدد (13) طرود بهم ت. بذور مختلفة.

 

ثالثا: النشاط الإرشادي والتدريبي

وأوضح التقرير أنه تم تنظيم ٢٧ مدرسة حقلية في مجال أمراض محاصيل القمح والبطاطس والفراولة بالتنسيق مع لجنه مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة، وتم توزيعها على مختلف محافظات زراعة المحصول، فضلا عن تنظيم ١٣ مدرسة حقلية عن أهم أمراض القمح وطرق الوقاية والعلاج، وكذا تنظيم ٧ مدارس حقلية عن المكافحة المتكاملة لأمراض البطاطس و٧ مدارس حقلية عن أهم أمراض الفراولة، وطرق مكافحتها،  حيث تهدف هذه المدارس الي توعية السادة المزارعين بالتعرف على أهم الأمراض التي تصيب هذه المحاصيل التصديرية والاقتصادية الهامة وطرق الوقاية والمكافحة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار