• logo ads 2

“خبراء”: عدم ترخيص التوك توك يهدر مليار جنيه سنويا على الدولة

alx adv
استمع للمقال

طالب الدكتور صبرى الجندى، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، بأن تضع الحكومة المصرية سياسة عامة للتوك توك، خاصة بعد ازدياد حالات الإصابة مؤخرا من قبل تلك المركبات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف صبرى فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أنه لابد أن يصدر قرار مركزى بترخيص جميع أنواع التكاتك بكافة المحافظات، منوها أن المحافظ غير القادر على تنفيذ قرار الترخيص من الأفضل ألا يتركه دون اتخاذ أي قرار بشأنه، خصوصا أن هناك بعض المحافظين قرروا عدم سير تلك المركبات فى الشوارع الرئيسية والمدن الكبرى.

فرض التنظيم

وأكمل مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق متابعا، بأنه على المسئولين إرغام أصحاب التكاتك بالانضباط والتنظيم أثناء السير، فضلا عن تطبيق إجراءات عقابية رادعة إذا ثبتت لديهم أي مخالفة.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بعدم استيراد مركبات التوكتوك وقطع غيارها، ورغم ذلك تتواجد المركبات بكميات هائلة بالمخازن والموانئ، مطالبا بتطبيق تلك القرارات بكل حزم وقوة، موضحا أن التوك توك يمثل تربة خصبة للجريمة والبلطجة والسرقة والحوادث والخطف والاغتصاب وانتشار المخدرات، وكافة أشكال الجريمة.

3 ملايين سائق توك توك

ومن ناحيته عبر الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة المحلية عن استيائه مما يحدث من تدهور أخلاقي واجتماعي من قبل بعض سائقى التوك توك في المحافظات، مشيرا إلى دراسة أعدها تؤكد أن التوك توك يعد “اقتصادا موازيا” ولابد من الاستفاده منه، لأنه يوفر 250 ألف فرصة عمل سنوياً، ويدر 10 مليارات و800 مليون جنيه دخلاً شهريا لـ3 ملايين سائق، باعتبار أن يكون هناك متوسط دخل صافٍ 120 جنيها لكل سائق يوميا، فبذلك مجمل الإيرادات الصافيه لأصحاب التوك توك في المحافظات يبلغ يوميا 360 مليون جنيه مصري على أقل تقدير، وعدد المستخدمين لتلك المركبة يوميا يصل لـ28 مليون راكب بجميع المحافظات.

إهدار المال العام

وأضاف عرفة في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن عدم ترخيص التوك توك يهدر على الدولة ما يقرب من مليار و150 مليون جنيه سنويا، فضلا عن أنه كان يمكن تحرير مخالفات تقدر قيمتها بمليار و650 مليون جنيه تقريبا، وهو ما يقلل من الفاقد من المال العام سنويا الذي يقدر بـ3 مليارات جنيه.

إحالة سائق توك توك للجنايات

جدير بالذكر أن نيابة مصر القديمة الجزئية أحالت سائقي توك توك إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بالتسبب فى عاهة مستديمة لطفلة وبتر قدميها، وأمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار