• logo ads 2

ما لا تعرفه عن الكاتب الراحل وحيد حامد

alx adv
استمع للمقال

رحل الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، فجر اليوم السبت، عن 76 عاما، بعدما وافته المنية فى العناية المركزة بأحد المستشفيات إثر أزمة صحية اضطرته قبل أيام لدخول المستشفى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكتب مروان وحيد حامد على صفحته بموقع “فيسبوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون. توفي إلى رحمة الله تعالى أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد. البقاء والدوام لله وحده”.

ومن المنتظر أن يُشيع الجثمان إلى مثواه الأخير بعد ظهر اليوم، من مسجد الشرطة فى مدينة الشيخ زايد.

 

 

آخر ظهور للكاتب الكبير

كان آخر ظهور للكاتب الكبير وحيد حامد خلال تكريمه الشهر الماضى بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 42، حيث ظهر فى حفل الافتتاح، فضلا عن تواجده فى ندوة فنية كبيرة أدارها الناقد السينمائى طارق الشناوى، وحضرها عدد كبير من نجوم الفن منهم يسرا وليلى علوى ومنى زكى وغيرهم.

 

وحيد حامد

ويعتبر وحيد حامد، واحد من أهم كتاب السينما والدراما في الوطن العربي، فلقد قدم أعمالاً فنية على مدار أكثر من 40 عامًا تتمتع بقدر كبير من الموضوعية والجرأة والفن، حيث تحل اليوم عيد ميلاده الرابع والسبعين، رصد “عالم المال” أهم معلومات عن السيناريست الكبير في التقرير التالي:

 

1- ولد بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، مصر، وتزوج الإعلامية زينب سويدان، رئيس التلفزيون المصري سابقًا، ووالد المخرج السينمائي مروان حامد.

 

2- جاء إلى القاهرة عام 1963 قادمًا من الشرقية لدراسة الآداب قسم اجتماع، وهو يعمل على تثقيف نفسه وظل سنوات مطلعًا على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية وزائرًا للمكتبات والسينما والمسرح أملًا في أن يصبح كاتبًا مميزًا للقصة القصيرة والمسرح الذي عرفه عن طريق شكسبير.

 

3- كتب في العديد من الصحف والمطبوعات حتى ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب وكانت تحمل اسم “القمر يقتل عاشقه”، ذهب إلي الكاتب الكبير يوسف إدريس الذي يعتبره هو والأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبدالرحمن الشرقاوي، أساتذته الذين أصقلوا فيه الموهبة وفكره إلا أن الكاتب الكبير يوسف إدريس نصحه بالكتابة في مجال الدراما.

 

4- كتب أكثر من 40 فيلمًا منهم “احكي ياشهرازاد”، و”قط وفار”، “الوعد”، “دم الغزال”، “طيور الظلام”، و”المساطيل”.

 

5- قدم مع عادل إمام وشريف عرفة عددًا من الأفلام المهمة والتي أثارت الكثير من الجدل ومنها “الإرهاب والكباب”، “اللعب مع الكبار” و”المنسي” و”طيور الظلام”.

 

6- كتب السيناريو والحوار لفيلم “عمارة يعقوبيان” والمأخوذ عن رواية بالاسم نفسه والفيلم أخرجه نجله مروان حامد.

 

7- ألف أكثر من 15 مسلسلاً تلفزيونيًا منهم “شياطين الليل”، “البشاير”، “الجوارح”، “الدم والنار”، “كل هذا الحب”.

 

8- كتب أكثر من 12 مسلسلاً إذاعيًا منم “شياطين الليل”، “الرجل الذي عاد”، “طائر الليل الحزين”، “بنت مين في مصر”.

 

9- قدم أكثر من  5 أعمال مسرحية منها “آه يابلد” 1971، و”سهرة في بار الأحلام” 1975، و”جحا يحكم المدينة” التي قدمتها فرقة النجوم المسرحية.

 

10- حصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني منها الجائزة الفضية من مهرجان ميلانو بإيطاليا عن فيلم “الإرهاب والكباب”، وجائزة أحسن فيلم من الصين عن “أضحك الصورة تطلع حلوة”، وجائزة أحسن سيناريو من مهرجان فالينسيا السينمائي بإسبانيا عن فيلم “اللعب مع الكبار”.

 

11- من أهم أعمال الكاتب الكبير وحيد حامد مسلسل “الجماعة 2” ، والذي رصد فيه ممارسات الإخوان خلال فترة ما بعد ثورة 23 يوليو، وحقق نجاحًا كبيرًا بشهادة الجمهور والنقاد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار