• logo ads 2

هل حقق الأوكازيون الشتوى توقعات التجار؟..«شعبة الملابس» تجيب

alx adv
استمع للمقال

قالت سماح حسين هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن الأوكازيون الشتوى هذا العام لم يحقق النتائج المرجوة منه خلال الموسم، نتيجة للإقبال الضعيف من قبل المواطنين وانخفاض القدرة الشرائية بعد تأثر المستهلك بجائحة كورونا والظروف التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

المدارس تفسد الأوكازيون الشتوي

وأضافت “هيكل”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن توقيت موسم الأوكازيون الشتوي جاء تزامنا مع تعليق الدراسة ثم عودتها بالمدارس والجامعات مرة أخرى، وإجراءات الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول، وهو ما كان له تأثير على المبيعات وحركة السوق، نظرا لتغير اهتمامات المستهلك، وأصبحت هناك أوليات، وتأتى الملابس فى المرحلة الثانوية بعد الغذاء والمنظفات والأدوية كإجراءات احترازية من الجائحة، لافتة إلى أن الأوكازيون الشتوي لم يحقق النتائج المطلوبة على الرغم من وجود تخفيضات وصلت لـ 70% لتشجيع المواطنين على الشراء ومد فترته حتى آخر مارس الجاري.

 

فرصة عيد الأم

وتابعت “هيكل” أن أصحاب المحال والتجار يعولون خلال هذه الأيام على موسم عيد الأم الذي يوافق 21 من مارس الجاري وخاصة “القسم الحريمى” أو الملابس الحريمى”؛ لانتعاش السوق وكسر الركود الذي ضرب سوق الملابس الجاهزة الفترة الماضية وتصريف البضاعة التي تكدست داخل المخازن والمحال التجارية، مشيرة إلى أن هناك خصومات وتخفيضات على المنتجات منذ بداية الأوكازيون الشتوي وحتى الآن.

وأوضحت “هيكل” أنه خلال موسم عيد الأم يشهد السوق المحلى فى الأيام الطبيعية تحركًا فى قسم الملابس الحريمى، والأدوات المنزلية، والمنتجات الجلدية “الشنط، والأحذية”، وملابس المنزل بالنسبة للأم، وملابس الخروج والذي يستهدف المرأة العاملة واحتياجاتها، متوقعة أن يشهد السوق المحلى خلال هذا الموسم انتعاشًا فى المبيعات ورواج للمنتجات.

 

أسعار الملابس

وعن أسعار الملابس الحريمى وهدايا عيد الأم ، أكدت “هيكل” أن الأسعار تختلف من منطقة لأخرى سواء “شعبية ،او راقية” بالإضافة الى اختلاف  نوع وجودة المنتج، وبالتالي هناك تفاوت فى الأسعار حسب المنتج والمنطقة، متابعة أنه على الرغم من وجود تخفيضات إلا أن القوى شرائية انخفضت بشكل ملحوظ، خاصة مع بداية الامتحانات وتركيز الأسر المصرية على استذكار الدروس لأبنائهم  وأصبح لديهم أولويات، والعزوف عن الخروج للشراء الا في السلع الضرورية فقط على حد قولها.

وكشفت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية ،عن بدء تعاقد المحلات على الملابس الصيفية لعام 2021  وعرضها وخاصة ملابس الأطفال، اما بالنسبة للحريمى والرجالي سيبدأ خلال أيام قليلة من الشهر الجاري، تزامنا مع تغير المناخ والطقس فى البلاد وارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة خلال اليومين الماضيين، وبالتالي يظهر تغير في ثقافة المواطن .

 

وزارة التموين والتجارة الداخلية

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرارًا وزاريًا رقم 37 لسنة 2021 بمد فترة التصفية الأولى لموسم 2021 الاوكازيون الشتوي لينتهي يوم 28 مارس الجاري، بدلاً من يوم 7 مارس.

وأكدت الوزارة على الجهات الراغبة بالمشاركة في الاوكازيون، ضرورة الحصول على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية، ووجهت الوزارة كافة الجهات الرقابية بالوزارة والمديريات بضرورة تكثيف الحملات للتأكد من تطبيق اوكازيون حقيقي مع وضع سعر البيع بالشهر السابق للاوكازيون والسعر بعد التخفيض على كل قطعة.

وأوضحت وزارة التموين أن الهدف من مد فترة الاوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية، وكذلك تلبية احتياجات المواطن من السلع بتخفيضات مختلفة فى بعض السلع، يذكر أن عدد المشتركين في الاوكازيون قد وصل إلى ما يقرب من 3000 محل.

وناشدت الوزارة جموع المستهلكين بالإبلاغ عن أي مخالفات تتم خلال تسوقهم في المحال التجارية من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، أو عن طريق الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة 16528.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار