• logo ads 2

تعرف على حصاد وزارة القوي العاملة خلال أسبوع

alx adv
استمع للمقال

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة – من 16 أبريل إلى 23 أبريل الجاري- منها منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية وأظهرت أن مصر خارج هذه القائمة ، وإطلاق تجريبي للبوابة المعلوماتية المكانية في أول يوليو المقبل ، وتعيين 6775 ألفا في 6 محافظات ، وتحذير وزارة القوي العاملة من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص ، فضلاً عن تحصيل 9.6 مليون جنيه مستحقات مصريين بـ 3 دول عربية.

اعلان البريد 19نوفمبر


وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض “القائمة السوداء” ، وقد خلت هذا القائمة من اسم مصر ، مؤكدا أن مصر تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات المنظمة.


وقال الوزير: إن الوزارة تلقت خطاباً بذلك من إدارة معايير العمل الدولية ومنظمة العمل الدولية بجنيف، يفيد خلو اسم مصر من قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية ، في حين تضمنت القائمة 40 دولة عربية وأفريقية، فضلا عن دول أخرى أعضاء بالمنظمة لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية المصدقة عليها، وانتهاكها حقوق العمل والعمال.


ومن المقرر أن يتم مناقشة حالات هذه الدول في أثناء إنعقاد الدورة ١٠٩ لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقده افتراضيا خلال شهر يونيو ٢٠٢١ بمشاركة حكومات وأصحاب أعمال وعمال 187دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية، والخروج باستنتاجات محددة بشأن مدى التزام تلك الدول باتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها.
كما أعلن سعفان إطلاق تجريبي للبوابة المعلوماتية المكانية في أول يوليو المقبل، كاشفا عن أن البوابة سوف تتيح مؤشرات وبيانات تساعد في اتخاذ القرار والتوجيه الملائم، وذلك من خلال تغذيتها بكافة البيانات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الوزارة.


وأوضح الوزير أن البوابة ستتيح مؤشرات عن بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة خاصة في مجالات التدريب المهني ، والتشغيل ، والسلامة والصحة المهنية ، وذلك من خلال خرائط جغرافية تتيح تفاصيل لمراكز التدريب المهني الثابتة ووحدات التدريب المتنقلة على مستوى 27 محافظة ، فضلاً عن مكاتب التشغيل التابعة للوزارة .
جاء ذلك خلال لقاء الوزير، بديوان عام الوزارة ، منجستاب هايلي، الممثل المقيم ومدير مكتب القاهرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، بحضور كبار مسئولى الوزارة، لبحث إطلاق البوابة الرقمية المعلوماتية المكانية للخدمات التي تقدمها الوزارة ” GIS” بالتعاون بين الجانبين .


ووجه وزير القوى العاملة قيادات ورؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة بضرورة الانتهاء من العمل تباعا لرقمنة كافة الأعمال التي تقوم بها الإدارات والمديريات في مختلف أنشطة عمل الوزارة، خاصة البيانات التي يتم التعامل فيها مع جهات معنية أخرى لتراخيص عمل الأجانب وغيرها ، والتعامل معها بشكل مختلف ونظرة جديدة.


جاء ذلك فى إطار الاجتماعات الدورية التى يعقدها الوزير اسبوعيا مع رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.


وفى هذا الإطار وجه الوزير ، رؤساء الإدارات المركزية بعمل خطة عمل للفترة المقبلة تحدد فيها تكليفات وأسماء المكلفين بها ، وفق فترة زمنية محددة ، وذلك لمحاسبة المكلفين عن الأعمال التي توكل لكل منهم وفق الخطة الموضوعة .


وعلي جانب آخر شمل حصاد الأسبوع تعيين 6 آلاف و 775 شاباً في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات الاقصر ، ومطروح ، والوادي الجديد ، وجنوب سيناء ، والجيزة ، والبحيرة ، وقنا ، بلغت 643 ألفاً و893 جنيه ، والتفتيش على 1937 منشأة لتطبيق أحكام القانون ، فضلاً عن إستخراج 4621 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 4621 عاملا.
كما قام المهندس محمد قبطان، منسق عام مبادرة “هنجملها” بتكريم وزير القوى العاملة محمد سعفان ، بإهدائه درع المبادرة تقديرا لدوره الفعال والملحوظ في دعم المبادرة وأنشطتها في مختلف المحافظات.


ووجه الوزير الشكر والتقدير لأعضاء فريق عمل مبادرة “هنجملها” ، مؤكداً أن المبادرة تسهم في نشر الوعى البيئى فى مصر، اتساقًا مع جهود الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، كما تهدف إلى نشر الوعي البيئي للمواطنين، ، مشيراً إلى أن مبادرة “هنجملها” تستهدف زراعة أشجار مثمرة في كافة المحافظات .


وامتد الحصاد ليشمل تحذر وزارة القوي العاملة من جديد من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص، باسم الوزارة على صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية المزيفة .
وفي هذا الإطار نفت الوزارة ما نشر علي صفحات التواصل الاجتماعي بصرف 500 جنيه كمعاش دائما للعمالة غير المنتظمة .
وأعلن الوزير نجاح جهود الوزارة ، بالتعاون مع شركتي أسمنت أسيوط، وشركة سيمكس ريديمكس للخرسانة الجاهزة، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، فى إبرام اتفاقيتى عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 550 عامل بالشركتين.


وأوضح وزير القوى العاملة ، أن الاتفاقيتين نصتا علي صرف مزايا للعاملين بالشركة ، تمثلت في توزيع ما يعادل أجر شهرين تحت حساب الأرباح خلال الأعوام المالية 2022 و 2023 و 2024 على العاملين ، بالإضافة إلى حافز أداء متغير يحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركتان للعام السابق على التوزيع .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار