• logo ads 2

خبير يستعرض مكاسب زراعة النخيل

alx adv
استمع للمقال

أكد الخبير الزراعي عادل زيدان، إن الاستثمار في قطاع النخيل يعتبر أحد نماذج الاستثمار في القيمة المضافة، لافتًا إلي أن مصر صنفت مؤخرًا المنتجة للتمور فى العالم ، حيث كان قطاع الاستثمار بالنخيل في مصر مغلق لفترة كبيرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف زيدان فى تصريح خاص لـ«عالم المال»، أن قطاع النخيل شهد طفرة خلال الخمس سنوات الآخيرة ، نظرًا لأن الدولة المصرية تهتم بدعم القطاع الزراعي بجميع أشكاله ، سواء في انهاء البيروقراطية في تملك الأراضي أو خلق قوانين لتقنين أوضاع المزارعين ، فضلاً عن المبادرات التي تقوم بها الدولة لتمويل المشروعات الزراعية، حيث تعمل الدولة الأن على دعم قطاع النخيل ، والمشروعات الزراعية ، مثل مشروع ” مستقبل مصر، والدلتا الجديدة، والمليون ونصف فدان، بالإضافة  الى مبادرة الرئيس لزراعة المليون نخلة، متابعا أن مستقبل النخيل بدأ مع زراعة أول نخلة قام بها الرئيس.

تصنيف النخيل

وأوضح الخبير الزراعي، أن مناخ مصر والتربة يصلح فيها زراعة النخيل ، وعند تصنيف النخيل نجد أن يوجد أماكن معينة فى مصر تصلح حيث يوجد خريطة زراعية معينة لزراعة النخيل ، مضيفًا أن مصر بدأت باستيراد فسائل النخيل خلال الفترة الأخيرة عالية الإنتاجية والقيمة والجودة ، حيث قامت وزارة الزراعة متمثلة في مركز البحوث الزراعية بعمل معمل مركزي للنخيل ، وبدأنا استيراد النخيل من جميع دول العالم وزراعتها في مصر نظرًا لاقتصاديات النخيل، حيث أن المزارعين بدأوا يدركون أن زراعة النخيل لها قيمة اقتصادية عالية.

 

وفى السطور التالية نوضح كيفية زراعة فسائل النخيل بشكل عام: 

 

الخطوة الأولى: يتم وضع التراب في حوض صغير عمقه حوالي 15 سم، ويتم ترك حوالي 2.5 إلى 5 سم من أعلى الوعاء فارغاً.

 

الخطوة الثانية: حفْر حفرة في التربة تكفي لاحتواء الجذور، ويجب أن تلتقي منطقة قطع الفسيلة مع التربة، لأنه إذا تمّ وضعها بعمق أكثر في التربة فإن ذلك قد يؤدي إلى عدم نمو الفسيلة.

 

الخطوة الثالثة: يجب وضع الحوض في مكان تصله أشعة الشمس، مع الحرص على ريّ التربة عندما تبدو جافة، وذلك من خلال صب الماء حتى تصبح التربة رطبة.

 

الخطوة الرابعة: يتم نقل الفسيلة إلى حوض أكبر عندما تنمو من 5 إلي 7.5 سم أعلى من ارتفاعها الأصلي.

 

الخطوة الخامسة: يتم نقل النخلة وزراعتها في الأرض عندما يصبح حجمها أكبر من اللازم، وذلك من خلال حفر حفرة في التراب وتغطية جذورها بالتربة وريّها بالماء، وذلك حسب احتياجات النخيل المزروع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار