• logo ads 2

خبير مصرفي: العملات البلاستيكية تحد من الفساد والتزوير

alx adv
استمع للمقال

أكد أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أن إصدار العملات البلاستيكية سيساهم في العديد من المزايا للاقتصاد المصري والمواطن والحد من الفساد والتزوير للعملات، مشيرا إلى أنه يجب تفعيل التطبيق التجريبي للعملات البلاستيكية في أقرب وقت ممكن ومتابعة مدى تقبل السوق لها قبل اصدار الفئات الأكبر من العملات البلاستيكية والاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

اعلان البريد 19نوفمبر

أضاف “شوقي”، في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن العملات البلاستيكية تعد مواكبة نحو التطبيق الشامل لكافة المعاملات المصرفية بشكل إليكتروني ودعم استراتيجية التحول الرقمي وزيادة معدلات الشمول المالي.

وأوضح شوقي، أن العملات البلاستيكية المصنعة من مادة البوليمر وهي مادة صديقة للبيئة لا يلتصق عليها أي فيروسات كما أن عمرها الافتراضي أطول بكثير من العملات الورقية بالإضافة لكونها لا تتلف إذا تعرضت للمياه أو سقطت فيها، بخلاف العملات الورقية، ويصل العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية لحوالي 4-5 أضعاف العمر الافتراضي للنقود الورقية وبالتالي فهي ستقلل من الأعباء على الخزانة العامة للدولة.

وتابع: أن إحلال العملات البلاستيكية محل الورقية سيساهم في التحكم بشكل أكبر في خفض المعروض من النقود الملموسة للتحول نحو الاعتماد على النقود الاليكترونية لإتمام كافة المعاملات، وتعد مصر ثاني دولة عربية بعد السعودية تطرح المواد البلاستيكية بفئة خمسة ريالات في أكتوبر الماضي.

ويستعد البنك المركزي المصري لطباعة العملات البلاستيكية خلال الشهر الجاري، بعد التجهيز والانتهاء من المطبعة الجديدة في العاصمة الإدارية والتي ستكون أكبر دور طباعة النقد فى الشرق الأوسط والعالم ، حيث ستضم أحدث مركز لإعداد وإدارة الكاش، ومن المرجح أن تبدأ بطباعة العملات فئة العشرة جنيهات، وذلك جنبا إلى جنب مع العملات الورقية، حيث لن يتم إلغاء العملات الورقية في الفترة الجارية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار