• logo ads 2

مندوب مصر يحرج عضو وفد إثيوبيا على الهواء

alx adv
استمع للمقال

 

أحرج عارف غريب، عضو بالوفد المصري لمفاوضات سد النهضة نظيره الإثيوبي خلال مداخلة على الهواء مباشرة، حيث كشف كذب ادعاءات الأخير بشأن اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا على ملء سد النهضة بموجب اتفاق إعلان المبادئ، في الوقت الذي وصفت فيه مصر والسودان الملء الثاني لسد النهضة بأنه خطوة أحادية تهدد الأمن والاستقرار وتخالف القوانين الدولية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد عضو الوفد المصري بمفاوضات سد النهضة أن اتفاق إعلان المبادئ لم ينص على قواعد التعبئة والتشغيل للسد، وقال إن “إثيوبيا لم تشارك مصر والسودان دراسات السد”.

وأضاف أن “بدء إثيوبيا التعبئة الثانية لسد النهضة خطوة أحادية، وإخطار مصر والسودان بالملء الثاني جاء ليرتبوا أوضاعهم”.

ولا تزال إثيوبيا تواصل نشر أكاذيبها التي تفضح سوء نواياها بشأن سد النهضة، حيث قال إن الملء الثاني للسد والذي بدأ بالفعل، تم بالاتفاق مع مصر والسودان، اللتان تعارضان الملء وتؤكدان أنه خطوة أحادية تهدد الأمن وتخالف القوانين الدولية.

وقال عضو في الوفد الإثيوبي لمفاوضات سد النهضة في تصريحات لقناة “الجزيرة” القطرية، إن “تعبئة وتشغيل السد أمر تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ”.

ويشار إلى أن اتفاق إعلان المبادئ بين الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، ارتبط بضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وهو ما رفضته إثيوبيا وأظهرت التعنت البالغ خلال المفاوضات التي استمرت نحو 10 سنوات.

وأضاف عضو الوفد الإثيوبي لمفاوضات سد النهضة إن إثيوبيا تقوم بملء وتشغيل سد النهضة في وقت متزامن.

وتابع أن “عملية التعبئة الثانية لسد النهضة بدأت في شهر يوليو”.

وبدوره، قال عثمان التوم وزير الري السوداني السابق إن “الدفع السياسي لقضية سد النهضة عقد الأزمة، وأن المواطنين في إثيوبيا والسودان ومصر يعانون جراء أزمة سد النهضة”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول إثيوبي قوله إن الملء الثاني لسد النهضة أمر ضروري ولا يمكن تأجيله، في ترويج لأحدث أكاذيب أديس أبابا بشأن الأزمة.

وزعم مسؤول كبير وزارة الري الإثيوبية في تصريح للوكالة أن “الملء يتماشى مع البناء، وإذا كان هطول الأمطار كما تراه الآن في يوليو، فلا بد أن يبدأ (الملء)”.

وأوضحت الوكالة أن إثيوبيا تجادل بأن إضافة المياه إلى خزان السد، خاصة خلال الفترة في شهري يوليو وأغسطس، والتي تشهد هطول الأمطار الغزيرة، هي جزء طبيعي من عملية بناء السد.

وقالت كل من القاهرة والخرطوم إن أديس أبابا قد أبلغتهما بأن المرحلة الثانية من الملء قد بدأت في سد النهضة الإثيوبي، وأعربت وزارة الري المصرية في وقت متأخر من يوم الاثنين عن “رفضها القاطع لهذا الإجراء الأحادي” وحذت وزارة الخارجية السودانية حذوها يوم الثلاثاء ووصفت الخطوة بأنها “خطر وشيك”، وذلك قبل يومين من جلسة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن السد.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار