• logo ads 2

خفض إنتاج الأسمنت.. هكذا تحمي الدولة الصناعة الوطنية من الانهيار

alx adv
استمع للمقال

قال مجدى عباس، رئيس شركة المتحدة للأسمنت، إن قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الذى أصدر قرارًا مؤخرًا بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي على تخفيض الطاقات الإنتاجية، يهدف لحماية الاستثمارات والصناعة الوطنية من الانهيار.

اعلان البريد 19نوفمبر

«عباس»: 30 مليون طن فائض على الأرض من الأسمنت

 وأضاف “عباس”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، إن هناك زيادة في التكلفة وارتفاع في الأسعار العالمية للفحم، مشيرًا إلى أن هناك بعض المصانع والشركات منيت بخسائر كبيرة نتيجة كميات الإنتاج الكبيرة وتراجع البيع وزيادة الأسعار العالمية، وبالتالي عندما قرر جهاز حماية المنافسة تخفيض الطاقة الإنتاجية فذلك لحماية الاستثمارات والمحافظة على تحديد الكميات من الإنتاج، لافتًا إلى أن لدينا ما يقرب من 30 مليون طن فائض على الأرض من الأسمنت زيادة عن احتياجات السوق المحلى.

وتابع “عباس” أن تكلفة الإنتاج أعلى من أسعار البيع، مطالبًا الحكومة بإعطاء حوافز وامتيازات مباشرة للمصانع والشركات حتى تستطيع التصدير “تخفيض الطاقة ،الكهرباء”.

وأكد أن الشركات الـ23 المنوطة بتخفيض الطاقة الإنتاجية لن يمكنهم التحمل والاستمرار في ظل كميات الإنتاج الكبيرة التي يشهدها السوق المحلى، لافتا إلى أنه فى حالة دعم الدولة خفض تكلفة مكونات منتج الأسمنت، سيصبح الأسمنت المحلي منافسًا فى أفريقيا خاصة وأن القارة تشهد عمليات تنموية ضخمة، وهو الأمر الذى يمكن أن يستوعب، جزئيا الفائض من صناعة الأسمنت المصرية ويحفز الشركات على زيادة معدلات الإنتاج ويجعل مصر من أهم الأسواق المصدرة للقارة الأفريقية على حد قوله.

ارتفاع كبير في المعروض يتجاوز 85 مليون طن

 وأوضح رئيس شركة المتحدة للأسمنت، أن صناعة الأسمنت  تعانى منذ خمس سنوات من اختلالات كبيرة في العرض والطلب عقب دخول طاقات إنتاجية جديدة لم تكن مطلوبة، ما أدى إلى ارتفاع كبير في المعروض متابعا أن الطاقة الإنتاجية للأسمنت المحلي زادت إلى ما بين 85 و87 طن سنويًا مع افتتاح مشروعات أسمنت جديدة وانخفاض المبيعات إلى أقل من نصف هذا المستوى في وقت لم يستطع السوق الذي يعاني تراجعًا مستمرًا في الطلب من استيعاب الكميات الجديدة.

 يذكر أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وافق الأسبوع الماضي على طلب 23 شركة عاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي على تخفيض الطاقة الإنتاجية لها الموجهة للسوق المحلي.

شعبة مواد البناء: 50 جنيهًا زيادة فى أسعار الأسمنت

وتحركت أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية بنحو 50 جنيهًا، عقب صدور قرار جهاز حماية المنافسة ، بحسب ما قاله أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء في اتحاد الغرف التجارية فى تصريحات سابقة لـ”عالم المال”  أن أسعار البيع ارتفعت من 800 جنيه في المتوسط إلى 850 جنيهًا، وذلك قبل دخول القرار حيز التنفيذ 15 يوليو ولمدة عام، متوقعًا أن ترتفع الأسعار لما فوق 900 جنيه للطن عقب التطبيق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار