• logo ads 2

دورها محورى وفرصها واعدة.. تعرف على أهمية عقد مصر وقبرص قمة بهذه الآونة

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صلاح الدين فهمى، أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن هناك محورًا اقتصاديًا متكاملًا بين مصر وقبرص واليونان منذ 3 سنوات تقريبا شمل الزيارات المتبادلة والتعاون والتكامل التام فى الاستثمار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف فهمى، فى تصريح خاص لـ “عالم المال”، أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الدول الثلاث على تحقيق الاستقرار الأمنى أيضا فى منطقة حوض البحر المتوسط من أجل استقرار سياسي واقتصادى وتنظيم العمليات التجارية فيما بينهم.

 

جذب الاستثمارات

وأشار إلى أن مصر أحدثت حوافز فى كثير من المجالات فى المحافظات من أجل جذب الاستثمارات القبرصية واليونانية أيضا، ومن أجل استقبال رؤوس الأموال العربية والأجنبية، هذا الأمر ناتج عن متابعة القيادات السياسية بين  هذه الدول فى تحقيق الرخاء التنموى والمستدام.

 

ولفت إلى أن مصر مؤخرا أصبحت متعاونة بقوة داخل دول الشرق الأوسط، وتواجدت بشدة فى أفريقيا وكذلك دول آسيا وأوروبا وهذا يدل على دورها المحورى فى العالم على المستوى الأمنى والاقتصادى والتنموى.

 

وفى نفس السياق أكدت الدكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن قمة مصر وقبرص اليوم جاءت فى إطار توطيد العلاقات مع دول أوروبا، لما بين مصر وبينها من مصالح مشتركة تتعلق باستقرار الشرق الأوسط، وكذلك من أجل التحجيم فى الهجرة غير الشرعية لمواطني الدول العربية إلى الدول الأوروبية عن طريق ليبيا.

 

الإصلاحات التنموية

وأضافت أن الاقتصاد المصرى غنى بالفرص الاستثمارية، والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة ساعدت على ذلك، من أجل تحقيق تعاو ن متكامل بين قبرص فى كافة المجالات التجارية.

 

وأكدت أن الدولة المصرية مؤهلة بشكل كبير لتحقيق طفرة اقتصادية، كما أنها تحمل فرصًا حقيقية للنمو.

 

جدير بالذكر  أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، استقبل اليوم السبت، بقصر الاتحادية الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس، وذلك للمشاركة فى أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص فى القاهرة، والتى تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسى.

 

واتفق الطرفان على تدشين اللجنة العليا للتعاون الثنائى بين البلدين على المستوى الرئاسى، الإسراع فى تنفيذ خط أنابيب لربط حقل أفروديت القبرصى بمحطتى الإسالة فى إدكو ودمياط، والتعاون فى مجالات الأمن والدفاع والزراعة والاستزراع السمكى والسياحة والثقافة والنقل، وزيادرة التبادل التجارى بالشراكة مع القطاع الخاص ومجتمع رجال الأعمال من البلدين، والتعاون فى مجالات البحث العلمى والتعليم العالى .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار