• logo ads 2

وزير التموين يكشف مستجدات زيارته لبيلاروسيا حول البورصة السلعية

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، عن أن آخر مستجدات الزيارة لبيلاروسيا الخاصة بالبورصة السلعية، هو اجتماع تم بيننا وبين نائب وزير الخارجية البيلاروسى تناول عدة محاور للتعاون معهم فى هذا الشأن .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف وزير التموين، في تصريحات لـ”عالم المال ” على هامش مشاركته فى حفل افتتاح معرض “أهلا مدارس” فى شارع الملك فيصل، أن التعاون معهم سيتم فى مجال المجففات والذرة ووسائل تخزينه وكذلك تناولنا توطين صناعة الصوامع وخاصة الصوامع الصغيرة الـ5 ألاف طن والتى تسمى الصوامع الحقلية ، وضم اللقاء نموذجهم الخاص بالبورصة السلعية وكيفية العمل بين الموردين.

 

وأشار إلى أن البورصة تسهل عملية التجارة الداخلية، وهى ليست مجرد مستهلك أو منتج ولكنها تشمل أيضا الموردين وبالتالى تزود أحجام التجارة، وذلك سيتم أكثر فى ظل التآخى مع الجانب البيلا روسى.

 

وأكد أن الوزارة أنشأت البورصة بكيان ومجلس إدارة وشركات، وما يتبقى هو إعداد القانون الخاص بها وستتم مناقشته فى مجلس النواب فى دورته القادمة ، وبمجرد الإنتهاء منه سيتم البدأ فى السلع القابلة للتخزين كالقمح والسكر والذرة ، ثم بعد ذلك السلع التى تحتاج لخطوات صعبة فى التخزين كالخضروات والفاكهة واللحوم والألبان ، سيتم الأمر بشفافية كاملة وأسعار معلنة لكل الأسواق .

اهلا مدارس

وتعتبر البورصات السلعية أحد الآليات المتميزة لتنمية الصادرات، وكذلك تنويع مصادر المواد ‏الخام ومستلزمات الإنتاج، وتستطيع بها أن تخفض من أسعار السلع من خلال خفض ‏التكاليف، وفي الوقت نفسه تساهم البورصات السلعية في تنمية الصادرات، فضلا عن أن من مزايا البورصات السلعية الاستثمارات فيها ‏غير محدودة، كالاستثمار في الفكر والبشر.

 

و الجدير بالذكر بأن برتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين وزارة التموين وبيلاروسيا يهدف إلى نقل التجربة، والخبرات من البورصة السلعية البيلاروسية إلي البورصة السلعية المصرية وفى نفس الوقت البورصة السلعية المصرية ستكون ‏مرآه للبورصة السلعية البيلاروسية، فستتولى بيلاروسيا الدول الأورو آسيوية ‏لفتح أسواق للشركات المصرية، كما أن مصر ستفتح أسواق للشركات البيلاروسية لأفريقيا والدول العربية.‏

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار