• logo ads 2

تجميع أكثر من 356 ألف طن من قش الأرز بالمحافظات

alx adv
استمع للمقال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أنه تم حتى الآن تجميع أكثر من 356 ألف طن، من قش الأرز على مستوى محافظات زراعة المحصول، وذلك من خلال 306 مركز للتجميع تم انشاءها لهذا الغرض.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التوسع في مراكز تجميع قش الأرز، وتوعية المزارعين، بأهميتة الاقتصادية، وتجنب حرقة حفاظًا على البيئة والحد من السحابة السوداء، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، والتنمية المحلية.

 

وأشار عزوز، إلى أن تلك الكمية تأتي بالإضافة إلى الكميات التي يستخدمها المزارعين في تصنيع الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية، لافتًا إلى أنه تم الأنتهاء من حصاد الأرز بنسبة 100% بمحافظات: البحيرة، الغربية، كفرالشيخ، الدقهلية، الشرقية، والغربية، والقليوبيه ،حيث بلغت اجمالي المساحات المنزرعة من المحصول هذا العام حوالي 1071189  فدان.

 

وأضاف رئيس قطاع الأرشاد الزراعي، أنه تم تنفيذ عددًا من الأنشطة الأرشادية والتوعوية المتنوعة للمزارعين، ما بين ندوات توعوية، واجتماعات، وأيام حصاد، وأيم حقل، على مستوى المحافظات المنزرع بها المحصول.

 

دمج البعد البيئى 

وتابع أن موسم 2021  كان نموذجًا متميزًا للتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي في تناغم واضح الأثر للجميع، وذلك من خلال منظومة جمع وتدوير قش الأرز التي ساهمت في الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء، لافتًا إلي أنه تم تحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية على تجميع القش وإعادة تدويره مما يوفر  عائد مادي إضافي لهم وذلك بتحويل القش إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

 

وقال عزوز، أن قطاع الإرشاد الزراعي يعمل علي توعية المزارعين بأهمية الاستخدام الأمثل للمتبقيات الزراعية والتوعية بالأضرار البيئية الناتجة عن سوء استخدام المخلفات ايضًا توفر الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة الآلات والمعدات لعملية تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية بشكل عام .

 

وأوضح رئيس قطاع الأرشاد الزراعي، أن تدوير قش الأرز له عدد من الاستخدامات الهامة، يأتي على رأسها: استخدامه في تصنيع الأعلاف غير التقليدية والأسمدة العضوية بالأضافة إلى عدد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، مثل صناعة الأخشاب المسطحة، الأمر الذي يسهم في تقليل استيراد الأخشاب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار