• logo ads 2

مطالب بإعادة هيكلة الأسواق للحفاظ على الثروة الحيوانية

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور فاروق أمين، باحث بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، أن السبب وراء نفوق الحيوانات بالنسبة للمربى الصغير فى القرى، يرجع إلى الاعتماد على خبرته فى الرعاية والتغذية، وعدم الاستعانة بذوى الخبرة والدارسين فى مجال الإنتاج الحيوانى، مما يعرض الحيوانات بشكل أكبر لانتقال الأمراض المختلفة أو أمراض سوء التغذية والنفوق.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال فاروق، فى تصريح خاص لموقع عالم المال، إن معرفتنا بأهمية الإنتاج الحيوانى الاستراتيجية، يحتم علينا زيادة الوعى لدى المربين للنهوض بالثروة الحيوانية، مشيرًا إلى أن نجاح تربية الأغنام والماعز أو أى حيوان مزرعى آخر يعتمد على مدى اهتمام المربى بمشروعه، واتباع الأساليب الحديثة فى التربية، والوقوف على كل جديد فى مجال التغذية والرعاية، وتطبيقه لشروط الأمان الحيوى فى مزرعته.

 

وأضاف الباحث بمعهد بحوث الثروة الحيوانية، لابد وأن نعلم أن تطبيقات الأمان الحيوى فى المزارع ساعدت فى استبعاد كثير من الأمراض والتخلص من بعضها تماماً، مما كان له تأثيره الواضح على اقتصاديات التربية وزيادة الإنتاج.

 

وطالب دكتور فاروق أمين، بإعادة هيكلة الأسواق للحفاظ على الثروة الحيوانية، والعمل على تطبيق سلامة الغذاء للمنتجات الحيوانية فى الأسواق الداخلية والتصدير، وصون السلالات المحسنة، ورصد السلالات المعرضة للمخاطر والممارسات الخاطئة فى التربية، واستخدام مصادر الغذاء والمياه الجيدة لاستهلاك الحيوان، لضمان جودة الأغذية الحيوانية لتأمين سلامة المنتجات للاستهلاك الآدمى.

 

أصدر منتدى التغيرات المناخيه وتأثيرها على الثروة الحيوانية والذى نظمه معهد بحوث الإنتاج الحيوانى التابع لمركز البحوث الزراعية وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، حزمة من التوصيات منها:

 

1- ألا يتم التعامل مع إجراءات التقليل من أثر التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية كإجراء منفرد بل يتم التعامل معه بشكل تعاونى متكامل من الجهات المعنية (وزارة البيئة وزارة الخارجية وزارة الزراعة وزارة الموارد المائية  والرى).

 

2- دعم التعاون مع مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة من خلال مجموعات عمل تضم جميع التخصصات ذات الصلة.

 

3- التوصيه بإنشاء صندوق سيادى لتمويل مشروعات التصدى لأضرار التغير فى المناخ بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية.

 

4- تطبيق برامج تربوية لإنتخاب الحيوانات المحلية الأكثر تحملا للتغيرات المناخية خاصة فى المناطق الصحراوية والحارة وبالإستعانة بأبحاث الوراثة الجزيئية.

 

5- تعديل نظم إلاسكان والرعاية بالمزارع التجارية( الألبان والدواجن) للتقليل من أثر التغيرات المناخية.

 

6- التوسع في إستخدام الأعلاف غير التقليدية ورفع قيمتها الغذائية والإستعانة بأبحاث ميكروبيولوجيا الكرش.

 

7- دعم  الرقابة على الأمراض الوافده ودعم برامج التحصين ضد الأمراض المعدية خاصة لدى صغار المربين.

 

8- زيادة الإعتماد على السلالات المحلية المتأقلمة من الحيوانات والدواجن خاصة الجاموس المصري والماعز وسلالات الدواجن المستنبطة والعمل على تحسينها من خلال برنامج قومى ودعم قدرتها المتميزة نسبيا لمواجهه التغيرات المناخيه .

 

9- التركيز علي حيوانات اللبن والمجترات الصغري والدواجن والاسماك وتقليل الإعتماد علي حيوانات اللحم الأعلي إنتاجا لغاز الميثان.

 

10- التأكيد على توسع الدولة فى زراعة محاصيل الأعلاف وزيادة نسبه الاكتفاء الذاتى منها مع التنوع فى المحاصيل العلفية بما يحقق تراكيب علفية تساهم فى خفض معدل الإرتفاع فى أسعار الأعلاف ومنتجات الدواجن.

 

11- العمل على التنبؤ المبكر للأمراض والأوبئه الناتجة عن التغيرات المناخية ووضع سيناريوهات تنفيذية محدثه لزيادة مستوى الرعايه البيطرية للثروة الحيوانيه.

 

12- الإلتزام بالمعايير الهندسية المناسبه فى تحويل مساكن الدواجن ذات الانتاج المكثف بما يتلائم مع الحد من تأثير التغيرات المناخية على الطيور والحفاظ على الإنتاج.

 

13- التوصية بعمل تركيبات علفية متوازنة فى محتواها من الطاقه والبروتين تساعد على الحد من الاتبعاثات الغازية من الماشية والأغنام.

 

14- الإتجاه لأقلمة أسماك المياه المالحة على الملوحة المنخفضة أو المتوسطة.

 

15- أن تقوم استراتيجيات التكيف على أساس ” نهج النظام الإيكولوجي” الذي يعرف بأنه النهج الشامل والمتكامل في فهم التغير الإيكولوجي والتنبؤ به وتقدير أنواع التبعات وتطوير الاستجابة الملائمة لإدارتها.

 

16- إيجاد البدائل لأسماك المياه العذبة للزراعة في المياه الشروب.

 

17- العمل على توفير بدائل مسحوق السمك في العليقة كمصدر للبروتين.

 

18- إنشاء مفرخات بحرية  لتفريخ الأسماك البحرية.

 

19- تنفيذ مشروعات الإستزراع السمكي البحري لتعويض النقص الذي يمكن أن يحدث في أسماك المياه العذبة.

 

20- تقليل صرف الملوثات المختلفة في البحيرات.

 

21- عمل نماذج رياضية لدراسة العلاقة بين درجة حرارة الجو ودرجة حرارة المياه في أحواض المزارع وعمق المياه.

 

22- التركيز على أهمية تطوير اليه لتقييم الأضرار في قطاع الثروة الحيوانية وبناء نظام معلوماتي لتسجيل وتحليل الخسائر.

 

23- تكثيف الوعي المجتمعي بمخاطر التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية خاصة بين صغار المربين، وتقديم معلومات سهلة الفهم من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار