• logo ads 2

أرقام اقتصادية في العلاقات المصرية السنغالية.. تعرف عليها

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور كريم العمدة أستاذ الإقتصاد السياسي ، على ان دولة السنغال دولة مهمة للغاية لأنها من دول الغرب الأفريقي وهم 15 دولة ومنها بوركينا فاسو وغانا وغينيا وغينيا بيساو ، وهذا التجمع معروف بمصطلح الإيكواس  والدولة المصرية تعتبر عضو مراقب في هذا التجمع على الرغم من أنها ليست دولة ضمن دول الغرب الإفريقي .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف العمدة في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن هناك علاقات إقتصادية بين مصر والسنغال ، ومنها التبادلات التجارية ، ولكن حجم التجارة بين الـ 40 إلى 45 % وهي نسبة ضعيفة منذ عام 2016،  ووصل إلى 65 % فى عام 2020 ، وهي نسبة أيضا لا تمثل قوة الدولتين ولا وجه الإستفادة بينهما .

 

ولفت إلى أن تجمع الإيكواس من التجمعات التي تسعى الدولة المصرية إلى زيادة علاقاتها الإقتصاديه به وحجم الاستثمارات والتجارة .

 

وأشار إلى أن دولة السنغال جعلت مصر ضيف شرف في معرضها الدولي منذ 5 سنوات تقريبا في مدينة داكار، وضم المعرض 20 شركة مصرية ، وتم إختيار 10 شركات مصرية للإستثمار في السنغال بالإضافة إلى البعثات الثقافية فالأزهر له 41 مندوب هناك وكذلك توجد بعثة أثرية مصرية .

 

وتابع بأن السنغال من الدول ذات حجم النمو المتوسط ، ففي ظل الجائحة حققت معدل نمو 6 % فى عام 2020، ومن قطاع التبادل التجاري بين الدولتين ، الطاقة يتم توريدها من مصر للسنغال ، وجارى إنشاء محطات طاقة شمسية وكهربائية .

 

يذكر أن أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته باستقبال الرئيس السنغالي في مصر، قائلآ: “إنه من دواعى سرورى البالغ أن ارحب بالرئيس السنغالي والوفد المرافق له في بلده الثاني مصر.. والرئيس السنغالي يربطني به علاقة اخوة وصداقة منذ زيارتى إلى السنغال فى أبريل 2019.. واغتنم المناسبة لأعبر عن اعتزازى بما يجمع البلدين من روابط تاريخية ممتدة”.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السنغالى: “أكدت على ضرورة التعاون في مجال الخبرات المصرية لبناء كوادر وطنية في السنغال”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار