• logo ads 2

منتشرة بالسوق.. تحذيرات للمواطنين من هذه الأجبان

alx adv
استمع للمقال

ظهرت فى الآونة الأخيرة بالسوق المحلى بعض أنواع الأجبان التى تُصنع من الزيوت النباتية، وتسبب أضرارا صحية وأمراضًا عديدة للإنسان، ويرصد “عالم المال” فى التقرير التالى حقيقة وجود هذه الأنواع من الأجبان وتأثيرها على حياة المواطن المصرى، وكيفية الوقاية منها ومعرفتها عند الشراء من السوبرماركت او محلات البقالة.

اعلان البريد 19نوفمبر

لجنة سلامة الغذاء

بدورها قالت الدكتور شرين زكى، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن الأجبان النباتية موجودة منذ فترة وطريقة تصنيعها أيضا، مشيرة إلى أن عملية التصنيع تتم عن طريق نزع الدهون الطبيعة الخاصة باللبن “القشدة” وتدخل فى صناعات أخرى تدر أموال على أصحاب الشركات المصنعة، وبعد ذلك يتم إضافة الزيوت النباتية إلى اللبن لتعويض الدهون الطبيعية الخاصة به وتصنيع منتجات ألبان أو أجبان نباتية الدهن وهذا الأمر يقلل التكلفة على المُصنع وينتج منتجات أرخص فى الثمن أو السعر عن الجبن الطبيعى فى الدهن وبعض الشركات تنتج النوعين الأغلى والرخيص.

وعن طرق توعية المستهلك عند شراء الأجبان ، أكدت “زكى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن على المستهلك بضرورة قراءة التعليمات المسجلة على بطاقة التعريف بالمنتج على غلاف علبة الجنبة من الخارج،لافتة إلى  ملاحظة أن هناك بعض الشركات  تنتج أجبان نباتية الدهن وتضع بعض المكونات على غلاف الجبنة “طبيعي 100%” وهذا نوع من الخداع والغش التجارى.

وتابعت”زكي” ، أنه غالبا  كلمة زيوت نباتية أو زيوت النخيل لا تكتب باللغة العربية على علبة الجبنة ولكن تكتب باللغة الانجليزية، موضحة أن الدول العربية وخاصة فى السعودية قررت هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية إلزام جميع الشركات او المستوردين للأجبان نباتية الدهن  أو العرض فى “السوبرماركت” بكتابة  كلمة “شبيه بالجبنة” شبيه القشدة، او شبيه اللبنة” لحماية المواطن من الغش التجاري”.

الزيوت النباتية

وطالبت “زكى” الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، بالتحرك والقيام بدورها لمواجهة هذا الأمر ولحماية المستهلك المصري من الغش التجاري والخداع، موضحة ان  الناس تعتقد  أنواع كثيرة من الجبن تجدها عندما تتسوق في السوبر ماركت، وتقف حائرا أيهم أفضل؟ ولماذا كل هذه الأنواع؟ والسبب في فارق الأسعار الكبير بين الأنواع المختلفة؟.

زيوت النخيل

وحذرت رئيس لجنة سلامة الغذاء، من خطورة هذه الأنواع الأجبان التى تصنع من الزيوت النباتية ، والتى تسبب العديد من الأمراض كان فى السابق،” ارتفاع الكوليسترول، تصلب الشرايين، شاكل فى القلب، على المدى الطويل، ولكن أن هناك دراسات حديثة أثبتت فى اوائل   2022أن زيوت النباتية “النخيل” بيغير من التركيب الجينى للخلايا ويدخل فى أنواع أمراض سرطانية .

الدهون

وأوضحت، انه يوجد نوعين من الجبنة، الأول مُحضّر من اللبن الطبيعي أو مضاف له قشدة أو زبدة طبيعية، والثاني نوع نباتي الدهن يتم الاستعاضة بزيوت نباتية فيه، وخاصة زيت النخيل الذي يدخل كمكون أساسي فيها، ليحل محل دسم اللبن، الذي يدخل في تصنيع الجبنة ويتم نزع دسمه واستبداله بزيوت نباتية لضغط وتقليل التكلفة والسعر.

الدهون المشبعة

وأشارت إلى أن بعض الشركات تنتج الجبنة الطبيعية وتنتج أيضا الجبن نباتي الدهن، والأخير ذات سعر منخفض للغاية مقارنة بالنوع الأول، ولكنه ذات خطورة تتمثل،فى إضافة بعض المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة، مثل فوسفات الصوديوم، وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء، لأنه يمكن أن يؤدي إلى أضرار وتلف الكلى، كما توجد مستحلبات أخري مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال.

وتابعت: بالإضافة إلى الدهون المشبعة، فى الجبن النباتي والتي يحذر منها الأطباء، حيث تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار