• logo ads 2

مع اقتراب رمضان.. هل ترتفع أسعار الياميش بالأسواق؟

alx adv
استمع للمقال

قال مجدى توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن كافة مستلزمات ياميش رمضان متوافرة وبأسعار مثل العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك بعض الزيادات الطفيفة نتيجة لارتفاع أسعار الشحن بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% فقط.

اعلان البريد 19نوفمبر

ياميش رمضان

وأضاف “توفيق” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الأصناف موجودة ولكن الاقبال ضعيف من قبل المستهلكين حتى الآن لافتا إلى أن هناك ثقافة للمواطن المصرى لا يقدم على الشراء إلا فى الأيام الأخيرة من الموسم وخاصة فى الاسبوع الأخير من شهر شعبان، ويتكرر هذا فى كافة السلع وليس الياميش فقط.

وعن حجم استيراد مصر من الياميش، أكد “توفيق” أننا فى مصر نستورد كافة مستلزمات الياميش استثناء البلح أو التمور،لافتا إلى أن حجم الاستيراد يمثل 70% بالتالى يؤدى إلى تكلفة عالية ، مشيرا إلى أن الدول التى تستورد منها مصر” أمريكا، إندونيسيا، إيران،تركيا”، موضحا أن الزبيب يعمل فى مصر ولكن بنسبة ضعيفة ونعتمد على الاستيراد .

أسعار الياميش

وأرجع “توفيق” الارتفاعات الطفيفة فى أسعار الياميش إلى انتشار وباء كورونا، الذي نتج عنه ارتفاع أسعار الشحن بنسبة 20%، وبطء الشحن لأن المصانع في الخارج تعمل بقوة 50% في الوقت والعمال، نتيجة للجائحة خاصة أن مصر تستورد كافة مستلزمات الياميش من الخارج.

أسعار السلع

وعن اتجاه بعض التجار لرفع أسعار السلع والمواد الغذائية، بزعم انها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، أكد نائب رئيس شعبة العطارة، أن أى تاجر يقوم باستغلال ظروف الناس لا بد من معاقبته  واصافا من يقوم بهذا الأمر”التاجر الجشع” ، مطالبا الحاهت الرقابية ومنها وزارة التموين بتشديد الحملات التموينية على المحلات التجارية والبقالة لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار.

غرفة القاهرة التجارية

من ناحيتها أعلنت غرفة القاهرة التجارية تشكيل غرفة عمليات وحالة طوارئ علي مدار الساعة لمتابعة السوق وآخر المستجدات به ، خاصة فيما يتعلق بالسلع الأساسية والاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك .

وشددت الغرفة علي وجود تعاون تام مع مجهودات الحكومة في توفير أكبر إتاحة ممكنة من السلع لضبط آليات السوق والسيطرة علي أي تغيرات أو ارتفاعات غير مبررة في الأسعار .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار