• logo ads 2

«المشغولات الذهبية»: الفاتورة الإلكترونية تحد من تداول المنتجات المزيفة بالأسواق

alx adv
استمع للمقال

قال نادى نجيب، سكرتير  شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن التوجه إلى التحول الرقمى بأسواق الذهب وتطبيق الفواتير الإلكترونية، يحل كثيرًا من مشاكل المعاملات التجارية بين المستهلك والتاجر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف “نجيب”، في تصريحات لـ”عالم المال”، أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يحد من تداول المنتجات المزيفة بالأسواق، والتى انتشرت فى الآونة الأخيرة، فى بعض المناطق والمدن، لكن هناك العديد من أصحاب محلات التجزئة لن يرحبوا بتطبيقها، أو تنفيذها لأنها ستكشف حجم مبيعات الذهب الحقيقى بالسوق.

 

وتابع أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يحتاج لبعض الوقت، نظرا لعدم وجود بنية تحتية خاصة بالتكنولوجيا بعدد كبير من المحلات  سواء فى القرى والمدن ،بالاضافة الى عدم معرفة اهمية الفاتورة الإلكترونية، والتى تحتاج الى حملات توعية، متوقعا أن تواجه الفواتير الإلكترونية رفضًا من سوق الذهب نتيجة رفض بعض المحلات الكشف عن حجم مبيعاتهم خاصة مع انتشارمشغولات مستوردة ومهربة، وتتداول بالأسواق.

 

وأوضح أن هناك عددًا من المحال التجارية للذهب، بدأت فى إنشاء “باركود” للمنتجات والمشغولات الذهبية ،ومصدر تصنيعها وشهادة ميلاد، وذلك استعدادا لتطبيق التحول الإلكترونى .

 

وأعلنت وزارة المالية تطبيق منظومة «الفاتورة الضريبية الإلكترونية» بشكل إجبارى بداية من منتصف  شهر نوفمبر المقبل، من خلال نظام إلكترونى مركزى تتابع به مصلحة الضرائب كل التعاملات التجارية بين الشركات عبر التبادل الإلكترونى لبيانات الفواتير لحظيًا  دون الاعتماد على المعاملات الورقية، بما يُساعد أيضاً فى حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، وتحقيق العدالة الضريبية.

 

وحسب وزارة المالية، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية هي منظومة معالجة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لتحويل إجراء إصدار الفواتير اليدوية والورقية إلى نسخ إلكترونية.

 

ولفتت إلى أن الفاتورة الإلكترونية تتميز بأنها أكثر سرعة وكفاءة لتبادل البيانات وحفظ السجلات بين الأطراف التجارية (المصدر والمستقبل)، لها رقم تعريفي فريد غير قابل للتلاعب يمكن التحقق منه رقمياً، كما أنها تعد مستند قياسي وذو خصائص ومكونات موحدة، ويتم توقيعه إلكترونيًا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار