• logo ads 2

منتجو بيض الدواجن يستغيثون.. ما السبب؟

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع «عالم المال» أسعار البيض بالسوق المحلية، التى شهدت انخفاضًا سعريًا اليوم  الخميس 17-3-2022، حيث سجل سعر البيض الأبيض 55 جنيه تسليم أرض المزرعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قال حمادة إبراهيم أحد المنتجين وأمين عام شعبة البيض بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن تكلفة طبق البيض على المنتج تقريبًا 59 جنيه، نتيجة الارتفاعات التى حدثت فى أسعار الخامات بالبورصات العالمية.

 

وأضاف حمادة إبراهيم، فى تصريح لموقع عالم المال، أن هذه الارتفاعات لم تبدأ مع الحرب الروسية أوكرانية، ولكن مستمرة منذ عام تقريبًا، مضيفًا أن أمس كان سعر طبق البيض الأبيض يسجل 55 جنيه، و 58 للبيض الأحمر تسليم أرض المزرعة، أى خسارة حوالى 5 جنيهات على المنتج، مما يشكل خطر على صناعة الدواجن بالأخص قطاع بيض المائدة، لأن هذا القطاع يعانى من مشكلات كثيرة من حوالى 3 سنوات.

 

وتسعى الحكومة لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية وزيادة التصدير من خلال تطوير مشروع الدواجن التكاملى بالعزب بمحافظة الفيوم.

واوضح أمين عام شعبة الدواجن بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أنه لابد من تدخل الحكومة لدعم هذا القطاع، حتى لا يحدث عجز فى هذه السلع، حيث نعتمد على استيراد كل مايخص قطاع الدواجن من الخارج، بدء من كتكوت الأمهات، أن الاتحاد قام بتفعبل المبادرة التى كانت مابين وزارة التموين والاتحاد وتم طرح كميات  من بيض المائدة فى المجمعات الاستهلاكية بسعر 61 جنيه بزيادة 2 جنيه عن التكلفة.

 

النهوض بقطاع الثروة الداجنة

 

وتستهدف خطة الدولة للنهوض بقطاع الثروة الداجنة بحث استغلال الطاقة النظيفة من الموارد الطبيعية المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو البيوجاز والغاز الطبيعي في تشغيل المشروعات الإنتاجية.

 

ونفذت الحكومة مشروع الدواجن التكاملى بمحافظة الفيوم عام 1983، بموجب قرض قيمته 12 مليون دولار من الحكومة الهولندية، بغرض المحافظة على سلالات الدواجن المحلية.

 

ويدور عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحجم استثمارات يصل إلى 90 مليار جنيه مصرى، وفق بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

 

ووصل عدد مصانع الأعلاف المرخصة إلى 1493 مصنعًا، بإجمالي 12290 منشأة ثروة داجنة، بحسب تأكيدات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات سابقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار