• logo ads 2

الكيلو بـ 40 جنيه.. الجنون صاب عقل الفراخ

alx adv
استمع للمقال

ينشر موقع عالم المال، بشكل يومى أسعار الدواجن، التى شهدت ارتفاعا سعريا اليوم 9 إبريل 2022 بالأسواق المحلية، لتواصل الزيادة على عكس المتوقع، لتسجل 38 جنيها مقابل 36 جنيها لكيلو الدواجن البيضاء تسليم أراض المزرعة، بحسب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية عبدالعزيز السيد.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ونفذت الحكومة إستراتيجية لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، وتستهدف الإستراتيجية أن تشمل المشروعات الجديدة مراحل التفريخ والزراعات التكاملية، والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات.

 

ومن جانبه أكد ثروت الزيني عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، تراجع أسعار الدواجن من 37 جنيهًا إلى 34 جنيهًا سعر المزرعة، لتصل للمستهلك بـ39 و40 جنيهًا،  نظرا لزيادة المعروض وتراجع الطلب نتيجة تشبع السوق وتراجع الاستهلاك، ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوى من الدواجن نحو 1.4 مليار دجاجة، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا.

 

وتسعى الحكومة لفتح أسواق خارجية جديدة لتصدير الدواجن بهدف دعم الاحتياطي المصري بالنقد الأجنبي.

 

جاء ذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى وإعلان منظمة صحة الحيوان العالمية اعتماد مصر من الدول التي تطبق نظام المنشآت الخالية من إنفلونزا الطيور.

 

وسجلت الدواجن الساسو 43 جنيهًا للمستهلك، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات السيد القصير، وزير الزراعة.

 

وبلغت أسعار الأمهات البيضاء بورصة الدواجن العمومية 29 جنيهًا فى المزرعة، وارتفعت الدواجن الساسو إلى 37 جنيهًا للكيلو.

 

وقال الزيني،  فى تصريح لموقع عالم المال، إن أسعار الدواجن ستواصل انخفاضها أيضًا خلال النصف الثاني من شهر رمضان  ومرشحة لانخفاض بقوة، ولابد من وضع رؤية  لصناعة الدواجن في مصر لتوفير البروتين الحيواني للمواطنين، حيث إن البروتين الداجني هو أرخص من اللحوم والأسماك، ولابد من وقف استيراد المجمد، حيث سيكون أغلى من الدواجن المحلية.

 

وأوضح «الزيني»، أنه تم الاتفاق مع السيد القصير وزير الزراعة على قيام اتحاد الدواجن بالتعاقد على جميع الإنتاج المحلي من خلال سعر تعاقدي مع المزارعين على أن يلتزم اتحاد الدواجن بالسعر التعاقدي سواء ارتفعت الأسعار أو انخفضت، وأن تكون الأسعار في صالح المزارعين للحفاظ على محصول الزرة مثل القمح بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ووفق تصريحات عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية فإن نصيب الفرد من اللحوم البيضاء يسجل قرابة 21.5 كيلو سنوياً، وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، وتراوحت أسعار الدواجن البلدى بين 45 و46 جنيهًا للمستهلك.

 

وتضم صادرات الثروة الداجنة «الدواجن ومجزئاتها ومصنعات الدواجن مثل الدواجن نصف المطهية والمطهية، والسوسيس والبرجر وغيرها، وكذلك بيض المائدة والبيض المخصب».

 

أسعار الرومى اليوم

وتراوحت أسعار الرومى اليوم بين 50 و60 جنيها للكيلو فى السوق المحلية، وبلغ سعر كيلو الأوراك 42 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو البانيه بين 80 و85 جنيهًا – باختلاف المنطقة – فى السوق المحلية، وبلغت أسعار الدواجن الساسو 43 جنيهًا للمستهلك.

 

وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومى، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، ويتراوح وزن الديك الرومى بين 6 و12 كيلو جرامًا.

 

أسعار البط اليوم

ودارت أسعار البط اليوم حول 55 و60 جنيهًا للكيلو، وسجل حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميا، ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه.

 

ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار