• logo ads 2

كل ما تريد معرفته عن احتياطي النقد الأجنبي

alx adv
استمع للمقال

 

عرفت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال مصطلح احتياطي النقد الأجنبي أو ما يطلق عليه بالإنجليزية «Foreign exchange reserves» ويسمى أيضا احتياطي الفوركس، بأنه الودائع والسندات من العملة الأجنبية فقط التي تحتفظ بها المصارف المركزية والسلطات النقدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت أن المصطلح يشمل في الاستخدام صرف العملات الأجنبية والذهب، ومواقف احتياطي لحقوق السحب الخاصة، وهذا الاستخدام أكثر انتشارا، ولكن من الأدق وصفه بالاحتياطيات الدولية الرسمية أو الاحتياطيات الدولية.

 

وأوضحت أن الأصول يحتفظ بها في المصرف المركزي بمختلف احتياطي العملات، ومعظمهما من الدولار الأمريكي، ومنها باليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني، وتستخدم في وفاء الديون، وعلى سبيل المثال العملة المحلية الصادرة ومختلف إيداعات احتياطي المصارف مع المصرف المركزي، من قبل الحكومة أو المؤسسات المالية.

ولفتت إلى أن أصول الاحتياطي الدولي الرسمي تسمح للمصرف المركزي بشراء العملة المحلية التي تعتبر مسؤولية البنك المركزي وهذا العمل يمكن من تحقيق الاستقرار في قيمة العملة المحلية وقد تعاونت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أحيانا في بيع وشراء الاحتياطي الدولي الرسمي لمحاولة التأثير على أسعار الصرف.

وأشارت إلى أن احتياطي النقد الأجنبي هو مؤشر هام على القدرة على تسديد الديون الخارجية والدفاع عن العملة، ويستخدم لتحديد التصنيفات الائتمانية للدول، ومن جهة أخرى، الصناديق الحكومية الأخرى التي تحتسب ضمن الأصول السائلة التي يمكن استعمالها لوفاء الديون في أوقات الأزمات وتشمل صناديق تثبيت الأسعار «Stabilization fund»، والمعروفة أيضا باسم صناديق الثروة السيادية.

وتابعت: أن أعلى الدول ملكية لاحتياطي نقد اجنبي الصين بقيمة 3,373,016مليون دولار امريكي في عام 2021، يليها اليابان 1,409,309 مليون دولار، وأقل دولة احتفاظا للنقد الاجنبي، الصومال بقيمة 32 مليون دولار.

وذكرت أنه على الرغم من أن معظم الدول تتعامل بالدولار الأمريكي إلا أن عدد قليل من الدول في أوروبا الشرقية بياناتها تقتصر على اليورو، وحيث أن جميع الأرقام الخاصة بها يتم تقيمها بالدولار الأمريكي في سعر الصرف إلا أن التقلبات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أرقام هذا الاحتياطي.

 

وكشفت عن أهمية هذا الاحتياطي قائلة: أنه يؤمن الاحتياجات الإستراتيجية للدولة ويعطي الثقة في سياستها الائتمانية وأي تراجع فيه يكون بمثابة جرس الإنذار علي وجود خلل لابد من التدخل لإصلاحه سريعا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار