• logo ads 2

طائرة روسية تخترق المجال السويدي

alx adv
استمع للمقال

خرقت طائرة استطلاع روسية لوقت قصير المجال الجوي السويدي، وفق ما أفادت السبت هيئة الأركان السويدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويأتي نشاط الطائرة الروسية بالتزامن مع دراسة السلطات في هذا البلد ترشحا محتملا لحلف شمال الأطلسي، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع السويدية، في بيان، إن “طائرة روسية من طراز إيه إن-30 انتهكت المجال الجوي السويدي مساء الجمعة”، موضحة أن فرقها تابعت الحادث برمته وقامت بتصويره.

وأفادت الوزارة بأن الطائرة حلّقت شرق جزيرة بورنهولم الدنماركية في بحر البلطيق قبل أن تتجه نحو الأراضي السويدية، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ونقل التلفزيون العام “إس في تي” عن وزير الدفاع بيتر هولتكفيست قوله “من غير المقبول أبداً انتهاك المجال الجوي السويدي”.

وأضاف “إنه عمل غير مهني ونظراً للوضع الأمني العام إنه غير مناسب على الإطلاق. السيادة السويدية يجب أن تُحترم دائماً”.

وكانت صحيفة “سفينسكا داجبلاديت” ذكرت في وقت سابق، أن رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون وزعماء الحزب الاشتراكي الديمقراطي قرروا دعم محاولة البلاد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحلول يونيو المقبل.

وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء، الأربعاء الماضي، أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لطالما رفض المشاركة في الجدل حول ما إذا كان ينبغي أن تنضم السويد للناتو أم لا، وعارض بشكل رسمي انضمام البلاد للحلف وقال إن أي طلب يتعيّن أن يحصل على دعم كامل أو كبير للغاية في البرلمان.

وكانت الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في فبراير الماضي، قد دفعت العضوية المحتملة للسويد في الحلف إلى رأس جدول الأعمال في السويد وفنلندا المجاورة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار