• logo ads 2

لأعلي سعر.. بنك إنجلترا المركزي يرفع الفائدة

alx adv
استمع للمقال

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2009 عند 1٪ يوم الخميس لمواجهة التضخم الذي يتجه الآن إلى ما فوق 10٪ ، على الرغم من أنه أرسل تحذيرًا من أن بريطانيا تخاطر بالوقوع في الركود. حسب وكالة رويترز.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وصوّت 6 من واضعي أسعار الفائدة في بنك إنجلترا على زيادة ربع نقطة من 0.75٪. لكن كاثرين مان وجوناثان هاسكل ومايكل سوندرز طالبوا بزيادة أكبر إلى 1.25٪ للقضاء على مخاطر اندماج ارتفاع التضخم في الاقتصاد.

 

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تصويتا أكثر تشاؤمًا لرفع أسعار الفائدة إلى 1٪ ، فيما عارض أحد صناع السياسة رفع الأسعار.

 

وتسعى البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم جاهدة للتعامل مع الارتفاع المفاجئ في التضخم الذي وصفته ذات مرة بأنه مؤقت عندما بدأ مع إعادة فتح الاقتصاد العالمي ، قبل أن يتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في ارتفاع أسعار الطاقة.

 

وقال بنك إنجلترا إنه قلق أيضًا بشأن تأثير سياسات إغلاق COVID-19 الصينية التي تهدد بضرب سلاسل التوريد مرة أخرى وزيادة ضغط التضخم.

 

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق 0.75-1٪ ، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000 ، وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جاي باول إن زيادة 50 نقطة أساس أخرى مطروحة على الطاولة في الاجتماعين المقبلين. .

 

يمثل تحرك بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي منذ ديسمبر – وهي أسرع زيادة في تكاليف الاقتراض منذ 25 عامًا – وعززت رسالته بشأن المزيد من الزيادات ، على الرغم من مخاوفه بشأن التباطؤ الاقتصادي الحاد.

 

وقال بنك إنجلترا إن معظم صانعي السياسة يعتقدون أن “درجة من التشديد في السياسة النقدية قد تظل مناسبة في الأشهر المقبلة”.

 

وظهر انقسام في لجنة السياسة النقدية حيث قال عضوان إن التوجيه قوي للغاية ، بالنظر إلى المخاطر على النمو.

 

وسجل تضخم أسعار المستهلك البريطاني أعلى مستوياته في 30 عامًا عند 7٪ في مارس ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ ، وقام البنك المركزي بتعديل توقعاته لنمو الأسعار ليُظهر أنه بلغ ذروته فوق 10٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار