• logo ads 2

روشتة لوقف خسائر البورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

أكد محمد عبد الهادي الخبير بأسواق المال، أن نزيف البورصة المصرية يتطلب إجراءات عاجلة ليس لإنقاذ البورصة ، مشيرا إلى أن قيمة الشركات المقيدة بالبورصة جاذبة لاستثمار نظرا لانخفاض قيمتها السوقية الغير معبرة عن القيمة الحقيقية للشركة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار إلى أنه إذا لم يتم اتخاذ قرارات تحفيزية بإنشاء صناديق استثمار جديدة خاصة بالاستثمار في البورصة تكون بمثابة صانع السوق المصري ويكون له عدة أدوار منها دعم الشركات المصرية من الاستحواذات على سوق مضاعف ربحيته يتراوح بين 6 إلى 6.5% في ظل وجود أسواق مضاعف ربحيتها أكثر من 14% بالإضافة إلى إرجاع ثقه المستثمرين في السوق المصري خاصة أن غياب الثقة جعل البورصة منيت بخسائر في مؤشراتها لم تحدث منذ أكثر من عامين وخسارة رأس المال السوقي خلال جلسات الأسبوع الواحد أكثر من 20 مليار جنيه.

 

ولفت إلى ضرورة وجود بديل لتخارج الاستثمارات الأجنبية في ظل الضغط البيعي من بداية الحرب الروسية الأوكرانية والتي أفقدت البورصة المصرية ما يقارب 25% من قيمتها وبعد أن كانت البورصه تمثل نسبه 22% من الناتج المحلي الإجمالي أصبحت تمثل 10% من الناتج المحلي ولذلك لابد من معالجة نزيف السوق المصري وانقاذه من الاستحواذات على قطاعات تعد هى عمود الاقتصاد المصري مثل البتروكيماويات والأسمدة والبنوك التي انخفضت قيمتها.

 

وأوضح أن البورصة أصبحت تواجه كافة التحديات العالمية والمحلية من (ارتفاع متتالي لأسعار الفائدة محليا وعالميا وتعاني شبح الركود التضخمي وتعاني من إفلاس الشركات ومن هجوم شرس علي الشركات المصريه) وبالتالي لابد أن يتم ضخ السيولة النقدية والنهوض بالبورصة كما أشار الرئيس السيسي حتى يتم تفعيل الطروحات وضمان نجاحها.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

ويذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تعاملات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب.

وربح رأس المال السوقي 734 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 593.804 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.15%، ليغلق عند مستوى 8670 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 1575 نقطة، وحقق مؤشر EGX30 محدد الأوزان صعودا بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 10651 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 3508 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.57% ليغلق عند مستوى 1669 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.48% ليغلق عند مستوى 2454 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار