• logo ads 2

الصين تجهز 1.1 تريليون دولار لدعم برنامج للبنية الأساسية

alx adv
استمع للمقال

تخصص الصين أرصدة بقيمة 7.2 تريليون يوان (1.1 تريليون دولار) للإنفاق على البنية التحتية، في تحول حاسم عن تركيزها على السيطرة على المديونية إلى تدعيم وتنشيط اقتصاد دمرته فترات الإغلاق.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويشير هذا الرقم إلى الأموال التي تقف الحكومة وراءها، ويستند على تحليل “بلومبرغ نيوز” لما أعلنته رسمياً، ويشمل مبلغاً غير مسبوق بقيمة 1.5 تريليون يوان في صورة سندات “خاصة”، تستخدم بالأساس في تمويل مشروعات البنية التحتية، التي قد يسمح للحكومات المحلية بطرحها خلال النصف الثاني من هذا العام، وفقاً لأشخاص مطلعين على المباحثات.

مع زيادة الحكومة للدعم المالي، يُرجّح أن ينمو الاستثمار في البنية الأساسية عام 2022 بنسبة 7.7% مقارنة بمستوى العام الماضي، وفقاً لبنك “سيتي غروب”. وسوف يمثّل ذلك دفعة كبرى لثاني أكبر اقتصاد في العالم في إطار محاولة بكين تعويض الآثار السلبية الناجمة عن تكرار عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كوفيد والأزمة في سوق العقارات.

تنشيط النمو الاقتصادي
وقال كبير اقتصاديي الصين في بنك “سيتي غروب” يو شيانغرونغ: “لقد دخلنا في دورة جديدة من أعمال تنمية البنية الأساسية. وسيصبح ذلك قاعدة جديدة”.

توقع يو أن يصل معدل نمو إجمالي الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 6% تقريباً هذا العام، وهو ما يسهم بمقدار نقطتين مئويتين في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للصين. وأضاف: “إن التوجه نحو الانصراف عن الاستثمار في البنية التحتية في إطار حملة التخلص من المديونية قد بلغ نقطة النهاية”.

دعا الرئيس الصيني تشي جينغبينغ إلى بذل جهود “شاملة” من أجل زيادة الإنفاق على البنية الأساسية هذا العام على أمل تنشيط النمو الاقتصادي وتحقيق مستهدف نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.5% تقريباً.

هدف رئيس الصين يواجه تحدياً فيما تشي بيانات بانكماش الاقتصاد

تصدر الحكومات المحلية سندات بوتيرة قياسية بهدف تمويل بناء مناطق صناعية، وشبكات المواصلات، ومشروعات المياه، وشبكات الهاتف المحمول، ومراكز البيانات.

عندما نضع في الاعتبار التمويل من مصادر القطاع الخاص والبنوك التجارية، تصبح قيمة الإنفاق المقبل على البنية الأساسية غير واضحة. ويقدر يو من بنك “سيتي غروب” أن هذا الرقم قد يصل إلى 16.5 تريليون يوان. ويتبنى آخرون أرقاماً أكثر تفاؤلا، فيتوقع ليان بينغ، كبير الاقتصاديين لدى “معهد جيشين لأبحاث الاستثمار” أن يبلغ الإنفاق إلى نحو 19 تريليون يوان هذا العام، وأن يسهم بمقدار 3.7 نقطة مئوية في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للصين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار