• logo ads 2

افتتاحية خضراء لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم

alx adv
استمع للمقال

قال سمير رؤوف ، خبير أسواق المال ، أن الجلسة الافتتاحية للبورصة المصرية شهدت بداية خضراء ضعيفة ، فى محاولة للمؤشر الرئيسى “إيجي إكس 30 ” للتماسك فوق 8800  نقطة لإعتبارها منطقة مهمة ، حيث جاء صافى الشراء بالأمس ضعيف ليصل الى 10 ملايين ، كما جاءت مؤشرات السيولة ضعيفة حوالى 300  مليون ، وتعتبر بداية جلسة اليوم مكملة للأمس .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف رؤوف أن المؤشر السبعينى “إيجي إكس 70” متماسك عند 1700 نقطة ، ويعتبر أداءه أفضل كثيرا من المؤشر الرئيسى “إيجي إكس 30” ، ويشهد تحركات قليلة المخاطرة فى هذه المنطقة ، وعلى الرغم من تصفية البيع ولكن لا يوجد مشترى مما يؤدى الى عملية الثبات التى يشهدها المؤشر ، كما يشهد ضعف السيولة على متوسط الجلسة .

 

مشكلات البورصة

 

وأشار أن السبب الرئيسى لذلك هو عدم وجود محفزات ، لارجاء شركات الحكومة  لطروحاتها وهو ما تسبب فى ضغط كبير للمستثمرين ، وخاصة بعد الإعلان عن التوقف بسبب الأسعار الغير عادلة فى البورصة ، وايضا بعد إلغاء عرض مدينة نصر بالأمس وهو ما أعاد النظرة فى قيم الشركات  ، حيث جاء خلال البيان الذى اصدرته بالأمس أنه القيم غير عادلة ، حيث جاءت الأسعار أقل من قيمة الأصول بكثير .

وعن تحريك سعر الفائدة من الفيدرالى الأمريكى أكد رؤوف ، أن جميع البنوك المركزية سترفع الفائدة مرة أخرى لامتصاص التضخم ، ولكن هناك مشكلة رئيسة تشهدها البوصة المصرية خلال الفترة الماضية هى الضريبة الرأسمالية ، وتدخلات فى أليات العرض والطلب ، التى كان لها تأثير سلبى بشكل كبير على البورصة ، لذلك لا بد من وجود حل لهذه المشكلة .

 

مؤشرات البورصة المصرية

وشهدت البورصة المصرية ، ارتفاع جماعي للمؤشرات  ، فى بداية  تعاملات جلسة اليوم الاثنين 18 يوليو  2022 ، حيث صعد المؤشر الرئيسى  “إيجي إكس 30 ”  بنسبة 0 .67%  ليصل إلى مستوى 8831  نقطة، وارتفع مؤشر “إيجي إكس 50 ”  بنسبة 0.31 %  ليصل إلى مستوى 1585 نقطة ، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30  محدد الأوزان”  بنسبة  0.52 % ليصل إلى مستوى 10767 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة0.74  % ليصل إلى مستوى 3573 نقطة.

 

كما صعد المؤشر  السبعينى “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 1698  نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 2489 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار