• logo ads 2

هبوط مفاجئ فى أسعار الذهب.. ما السبب؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الذهب اليوم الإثنين أول أيام الأسبوع  خلال تعاملات الفترة المسائية  تراجعًا كبيرًا، بقيمة تراوحت بين 13 و15 جنيها  وذلك نتيجة إلى ارتفاع حجم المعروض في السوق المحلي، على الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية وسجل  الذهب عيار 21، الأكثر تداولا  في أسواق الصاغة، نحو 1085 جنيهًا ، وسجل السعر العالمى  1662 دولار ، وفقا لـ”شعبة المصوغات والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسباب تراجع أسعار الذهب

وحسب نادى نجيب عضو شعبة المصوغات والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية،فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن أسعار الذهب انخفضت بشكل ملحوظ خلال تعاملات المساء نتيجة لطرح كميات كبيرة من الذهب من قبل الشركات والمستثمرين، لجنى الأرباح عالميا وبالتالى تراجعت الأسعار، بالإضافة إلى كثرة المعروض من المشغولات الذهبية.

وتابع “نجيب” أن أسعار الذهب تشهد خلال هذه الأيام عدم استقرار وحالة من التذبذب نتيجة لما يحدث فى السوق العالمى من توتر بين روسيا واوكرانيا والحرب الدائرة بينهما منذ فبراير الماضى لافتا إلى أن الاحداث العالمية والأزمات الاقتصادية تؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب.

هل تختلف أسعار المشغولات من مكان لأخر؟

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30و65 جنيهًا بإختلاف نوع عيار الذهب، وبإختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلي أخرى ومن تاجر إلي آخر، وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط.

وحول تأثر المبيعات بفرض ضريبة قيمة مضافة على مصنعية الذهب، قال نجيب، إن المصنعية لم تؤثر على المبيعات بشكل يذكر، مؤكدا  أن قيمة المصنعية بسيطة، كما أنها تختلف حسب نوعية المنتج سواء خواتم أو حلقان أو غوايش وكذلك حسب محلات الذهب.

وطبقت المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية، والفضية، والبلاتينية، الزيادة على ضريبة القيمة المضافة، المفروضة عند شراء أي من منتجاتها بنسبة 10% مطلع الشهرالماضى.

وعن أسعار الذهب جاءت كالتالى: عيار 21 الأكثر تداولا سجل 1085 جنيها، وعيار 24 سجل 1240 جنيها، وعيار 18 سجل 930 جنيها، وعيار 14 سجل 746.6 جنيه، وسجل الجنيه الذهب 8936 جنيها، وسجلت أوقية الذهب 1662 دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار