• logo ads 2

توقعات بارتفاع أسعار البيض والدواجن خلال الفترة المقبلة

توقف 50% من مصانع الأعلاف نتيجة عدم وجود المواد الخام

alx adv
استمع للمقال

حذر الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، من حدوث نقص كبير في إنتاج الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن عمليات الاستيراد ستشهد صعوبة كبيرة بسبب عدم توافر الدولار، منوها إلى أن أسعار الدواجن والبيض سيرتفع بشكل مبالغ فيه الأيام القادمة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

واضاف نائب رئيس الاتحاد، أن هناك ضرورة لحل مشاكل صناعة الدواجن، مؤكدًا أنه تم التخلص من قطعان الدجاج البياض نتيجة ارتفاع التكلفة خلال الفترة الأخيرة، مما يؤثر على المعروض وبالتالي ارتفاع الأسعار، مضيفًا أن المربين لا يستطيعوا إدخال دورات إنتاجية جديدة بالمزارع، نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف.

الزينى: نزيف الخسائر مستمر نتيجة أن البيع أقل من التكلقة

 

واوضح الزينى، أن وضع صناعة الدواجن خطير جدًا، فمنذ 3 شهور نزيف الخسائر مستمر نتيجة أن البيع أقل من التكلفة، و50% من مصانع الأعلاف توقفت بسبب عدم تواجد المواد الخام أما بالنسبة للصويا فأصبحت غير متوفرة بالأسواق، متمنيًا أن يتم الافراج عن الذرة والصويا من الموانئ لإنقاذ ما يمكن انقاذه من الصناعة قائلًا « لو فقدنا الصناعة صعب جدًا نعوضها، لأن الدورة الإنتاجية من الدجاج البياض تحتاج لأكثر من 6 شهور.

100 مليار جنيه استثمارات صناعة الدواجن

 

وأشار الدكتور ثروت الزينى، إلى أن صناعة الدواجن تقدر بـ100 مليار جنيه، ويعمل بها ما يقرب من 3.5 مليون عامل، وتدهور هذه الصناعة أمر صعب، لأنه لا يوجد أي دولة تستطيع أن تلبي احتياجات مصر من الدواجن والبيض، مضيفًا أن مصر تنتج 4 ملايين دجاجة و40 مليون بيضة يومًا، وهذا يعد أكبر إنتاج في الوطن العربي، حيث تتضاعف انتاج مصر من الدواجن خلال السنوات الأخيرة.

 

ووصل عدد مصانع الأعلاف المرخصة إلى 1493 مصنعاً، بإجمالي 12290 منشأة ثروة داجنة، بحسب تأكيدات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات سابقة.

 

ورفعت وزارة الزراعة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا بهدف السيطرة على الأمراض والأوبئة، لتسهيل عملية التصدير، ويسجل عدد العمالة بقطاع الإنتاج الداجني 2.5 مليون عامل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار