• logo ads 2

خبير: مردود إيجابي لتحرير سعر الصرف على البورصة

alx adv
استمع للمقال

أوضح محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، أن الدولة تسعى إلى تقليل حدة التضخم وذلك من خلال رفع أسعار الفائدة، باعتبارها الطريقة المتبعة لسحب السيولة، لافتا إلى أن الاقتصاد العالمي والمصري تعرض لعدة صدمات متتالية أخرها الحرب الروسية الأوكرانية، ونتج عنها انخفاض سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع وخاصة السلع الغذائية، ومنها القمح وأسعار الطاقه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار “عبد الهادي” إلى أن مصر لجأت لمحاولة مسايرة البنوك المركزية العالمية في استباق رفع أسعار الفائدة خاصة أن اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم ومن المؤكد رفع أسعار الفائدة وكذلك كافه التوقعات أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يتم رفع سعر الفائدة خاصة، بعد زيادة نسبة التضخم من 4% إلى 5% إشارة إلى إمكانية رفع الفائده 75 نقطة أخرى.

 

 

وأكد على أن الدول بالتالي تحاول الحفاظ على سعر الصرف من الانخفاض من خلال توازن أسعار الفائدة مع التضخم وأسعار الفائدة العالمية، مشيرا إلى أن إرتفاع التضخم في مصر على أساس سنوي لأعلى من 15% لم يحدث منذ أربع سنوات منذ 2018 عندما ارتفعت وسجلت 15.3% بعد أن سجل 14.6% في أغسطس وفي يوليو 13.6%.

 

وذكر خبير أسواق المال أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذا القرار هى الارتفاع المتتالي لأسعار السلع الغذائية الناتج عن ارتفاع تكلفة الاستيراد وتلك المقاييس من خلال المقياس العام لأسعار المستهلكين الذي سجل ارتفاع في أسعار السلع الاساسية.

 

 

وتوقع أن تتأثر البورصه سلبا برفع أسعار الفائدة، ولكن خبر تحرير سعر الصرف مردوده أكبر على أسعار السوق المصري وهذا ما انعكس على أداء البورصة في الارتفاع اليوم.

 

مستهل تداولات البورصة المصرية

 

استهلت البورصة المصرية، تداولات جلسة اليوم، على ارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعدما أغلقت أمس على صعود، وربح رأس المال السوقي للبورصة 10.9 مليار جنيه بعد مرور 10 دقائق من بدء جلسة التداول ليصل رأس المال السوقي إلى 731.286 مليار جنيه.

 

 

 

وصعد مؤشر EGX30 بنسبة 2.53% ليصل إلى مستوى 10820 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 1.47% ليصل إلى مستوى 2003 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 2.14% ليصل إلى مستوى 13139 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 2.45% ليصل إلى مستوى 4413 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار