• logo ads 2

بعد رفع الفائدة.. ماهى آليات الغرف التجارية لضبط الأسعار؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا فى الأسعار لكافة السلع الغذائية، نتيجة للأزمات الاقتصادية العالمية ونسبة التضخم وأسعار الشحن، وتقوم غرفة القاهرة التجارية بدور كبير لتوفير المواد والسلع الغذائية للمواطنين بالسوق المحلى، ومصادر التوزيع والعرض، وفقا لـ “نائب رئيس مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية المهندس سامح زكى”.

اعلان البريد 19نوفمبر

توفير السلع الغذائية للمستهلكين

وقال سامح زكى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ورئيس شعبة المصدرين ،فى تصريحات لـ “عالم المال” إن دور الغرفة التجارية ، فى مثل هذه الظروف ،توفير السلع الغذائية للمستهلكين والمواطنين ومصادر التوزيع والعرض والمحافظة على وفرة السلع في السوق المحلى، مشيرًا إلى أن الأسعار زادت نتيجة لارتفاع نسبة التضخم والضغط أسعار الوقود والطاقة واللوجستيات الخارجية والنقل.

 

تعاون بين وزارة التموين والغرفة التجارية لتوفير السلع

 

وأكد أن التعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية هو ما ساهم في ضبط الأسواق مع الدور الكبير والمتنوع التي تقوم به الدولة بكافة مؤسساتها لزيادة معروض السلع، والتوجيهات المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة الأسواق والسعي لاستقرارها.

 

وتابع “زكى” : نسعى على توفير المعروض من السلع الغذائية، وتواجدها في السوق ،مشيرا إلى الغرفة التجارية تتدخل في مثل هذه الظروف وقامت بتنظيم معارض وشوادر منها أهلا رمضان ومعارض أهلا مدارس خلال الفترة الأخيرة لتوفير السلع والمواد الغذائية بأسعار مناسبة لرفع الأعباء عن المواطنين.

 

وأوضح أن الغرفة التجارية بالتعاون مع وزارة التموين تتابع السوق المحلى يوميا وكميات السلع ووضع المواد الغذائية ووفرتها وأرصدة السوق وعمل بحوث ودراسات عن السلع الموجودة في السوق، وذلك لاكتشاف أي نقص  أو عجز أي سلعة.

 

وعن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في السوق وخاصة السكر والأرز، ووصل سعر السكر 17،18 جنيها ،والأرز 16، 17 جنيها في السوق ، وأكد أن أسعار السكر في السوق سعر حر ولكن في المنافذ التموينية على بطاقات التموين مسعر جبريا بـ 10.5 جنيه ولكن في الخارج يعد السعر حر، أما الأرز فحددت الحكومة سعر السائب 12.5 جنيه والمعبأ بـ15 جنيها، ولكن هناك بعض التجار يعللون أسباب الزيادة نتيجة لتكلفة النقل من المزارع او المستورد حتى يصل إليه ،مشيرا إلى انه على الرغم من ارتفاع أسعار السلع الغذائية إلا أنها متوافرة في السوق ولا يوجد نقص لأي نوع من أنواع السلع الغذائية.

 

الأزمة الروسية الأوكرانية تضغط على أسعار السلع

 

وأكد “زكى” أن الأزمة العالمية ونسبة التضخم وأخيرا الحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير، بالإضافة إلى تأخر الشاحنات والحاويات في الموانئ لمدة أسابيع  بعد القرارات الأخيرة المتعلقة بوقف الاستيراد بمستندات التحصيل الدولارية، لافتا إلى أن الأيام القليلة الماضية بدأت الانفراجة في تحرك الشاحنات بعد قرارات الحكومة العودة غلى النظام القديم فى الاستيراد.

 

ارتفاع سعر الفائدة

وعن ارتفاع السلع بعد ارتفاع سعر الدولار ورفع الفائدة التى قررها البنك المركزى الأسبوع الماضى،  أكد أن معظم السلع الغذائية كانت قد شهدت ارتفاعات خلال الفترة الماضية نتيجة للتوقعات برفع سعر الدولار، وبالتالي لن تحدث زيادات جديدة تذكر تخص السلع الغذائية خاصة السلع الإستراتيجية.

 

وتوقع نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، أنه مع دخول السلع الغذائية والخامات ومستلزمات الإنتاج المتواجدة بالموانئ المصرية سيكون هناك وفرة فى السوق وبالأخص أن السلع الغذائية، خاصة أنها مرتبطة بفترة صلاحية وتاريخ إنتاج وانتهاء، وبالتالي من المحتمل انخفاض أسعار بعض السلع.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار