• logo ads 2

الرئيس الجزائري: العرب لديهم قوة وإمكانيات كبرى

alx adv
استمع للمقال

 

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؛ إن القمة العربية تنعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية استثنائية، بالغة التعقيد والحساسية تتميز على وجه الخصوص بتصاعد التوترات والأزمات لاسيما في عالمنا العربي الذي لم يعرف في تاريخه المعاصر مرحلة في منتهى الصعوبة وباعثة على الانشغال والقلق، كما هو الحال في المرحلة الراهنة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد تبون في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية بالقمة العربية التي انعقدت اعمالها أمس بحضور قادة وزعماء العالم العربي؛ إن هذه الأزمات، بتعقيداتها وبأبعادها المختلفة وبمخاطرها ماثلة أمامنا، مع تعاظم التحديات الداخلية والخارجية الجسيمة التي يشهدها العالم بعد جائحة كوفيدـ19 وما تمخض عن هذه الظروف الدولية الاستثنائية الحالية، من تغيير في الموازين، ومن تجاذبات وتفاقم ظاهرة الاستقطاب، التي تساهم وبقدر كبير، في تصعيد الأزمات مع تداعياتها على السلم والأمن الدوليين وتلقي بظلالها على العديد من الدول لاسيما في أمنها الغذائي.

 

يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، كلمةأمام القمة العربية الحادية والثلاثين بالجزائر حيث من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس السيسي مجمل العمل العربي المشترك ورؤية مصر والثوابت التي تراها خلال هذه الفترة، وخارطة الطريق المقبلة في ظل الظروف الحالية.

كما تتطرق كلمة الرئيس إلى أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وشارك الرئيس السيسي في أولى أيام القمة حيث سلم الرئيس التونسي قيس سعيد رئاسة مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، لنظيره الجزائري عبدالمجيد تبون لتترأس الجزائر الدورة العادية الحادية والثلاثين للقمة.

وانطلقت أمس الثلاثاء القمة العربية بحضور الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة انطونيو جونيريش، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باعتباره رئيس حركة عدم الانحياز.

والتقط القادة والرؤساء ووفود الدول العربية الصور التذكارية بمقر انعقاد القمة العربية الحادية والثلاثين والتي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر”.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى مطار هواري بو مدين بالعاصمة الجزائر حيث كان في استقباله الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون.

وأجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية حيث عزفت الموسيقة العسكرية السلام الوطني المصري كما صافح الرئيس السيسي حرس الشرف.

 

وتأتى مشاركة الرئيس بالقمة العربية في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة واستمرارًا لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

كمت تهدف أن قمة الجزائر إلى التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل التحديات القائمة المتعددة على المستويين الدولي والإقليمي، لاسيما نتيجة تبعات جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية، وما فرضه ذلك من ضغوط مختلفة على الدول العربية.

كما يتضمن برنامج الرئيس عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع أشقائه من القادة العرب من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة، وكذا تبادل الرؤى بشأن آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك على هامش مشاركة الرئيس في القمة العربية في الجزائر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار