• logo ads 2

«البرازيلية» تغزو الأسواق.. وأسعار الدواجن المحلية تتراجع 20 جنيهًا

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الدواجن فى السوق المحلى تراجعًا ملحوظًا بعد إعلان الحكومة استيراد شحنات دواجن مجمدة من البرازيل ،بنسبة تراوحت ما بين 18 و 20 جنيهًا فى السوق وسجلت الاسعار فى مزارع الدواجن 64 و65 جنيهًا وتباع للمستهلك بـ 72،75 جنيهًا، حسب المنطقة وفقا لـ”شعبة الثروة الدجنة بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

180 ألف طن حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن شهريًا

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق المحلى شهد أزمة فى سلعة الدواجن فى الفترة الأخيرة نتيجة عن شُح فى المنتج تصل إلى 40% وهى نسبة كبيرة تقدر بـ72 ألف طن من الدواجن لان حجم الاستهلاك المحلى فى الشهر 180 ألف طن من الدواجن خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وأضاف “السيد “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الدولة تحركت لسد العجز والفجوة الموجودة فى السوق المحلى ولجأت إلى استيراد كمية من الدواجن تقدر بـ 50 ألف  وفقا لـ”متحدث مجلس الوزراء لطرحها فى السوق المحلى، وعن أسباب تراجع الأسعارمن 78 إلى 69 اليوم وهذا شىء جيد مع وجود افراجات للمنتجات الذرة والصويا وبالتالى ينعكس على الأسعار فى السوق، متوقعًا مزيد من الهبوط مع عودة دورة الإنتاج كاملة في السوق المصري.

وتابع أنه يجب الا تتكرر هذه المشكلة ويكون هناك افراجات مستمرة للذرة والفول الصويا، والمزيد من الزراعات التعاقدية مثل “الذرة، الصويا ، عباد الشمس  والتى تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ،وتم عمل العقود وهى خطوة ايجابية تساهم فى استقرار ونهضة صناعة الدواجن.

أسعار الكتاكيت فى المزارع

وكشف رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن سعر الكتاكيت تراجع أيضا من مستويات 30 جنيها إلى 19 جنيها للكتكوت الأبيض، و17 جنيها للكتكوت الساسو في المزارع، كما انخفض سعر الكتكوت الهجين إلى 8 جنيهات، وكذلك 8 جنيهات للكتكوت البلدي.

وأضاف “”السيد” أن الأوزان المطروحة من الدواجن المجمدة تبدأ من كليو وتصل إلى 1.5 كيلو، في إطار السياسات الحكومية التي تهدف إلى ضبط حركة سعر الفراخ بعد ارتفاع أسعارها مؤخرًا ليتم تداول الكيلو فوق 95 جنيها للمستهلك.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية استيراد دواجن مجمدة من البرازيل فى خطوة جديدة تزعم الحكومة انها ستخفف من حدة الأسعار وهدوء بالسوق ، لسد الفجوة فى نقص الدواجن وتخفيض اسعارها وحسب تصريحات المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل قيام الحكومة باستيراد الدواجن البرازيلي المجمدة لحل أزمة الفراخ في الفترة الحالية خصوصا مع اقتراب شهر رمضان.

استيراد 50 ألف طن دواجن مجمدة من البرازيل

قال السفير نادر سعد في تصريحات تليفزيونية،: هذا دور الحكومة إنها تتدخل لعلاج أي أزمة بالأدوات المناسبة ولازم الأداة تتناسب مع التوقيت، وكان أمامنا خيارين في أزمة الفراخ بأننا نزيد كم ضخ الأعلاف واستيراد الذرة، ولكن توقيت العلاج فرض عليك حل آخر هو استيراد الدواجن لأنك تريد حل سريع من زيادة المعروض قبل حلول شهر رمضان ونحن نعلم كم الزيادة في الاستهلاك خلال هذا الشهر الكريم، والدواجن المحلية ستأخذ وقت على ما تعود للإنتاج لسابق عهدها، ولكي تعاود المزارع العمل مجدد تحتاج فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أشهر كاملة، وفي المدى السريع كان لا بد للجوء لسد هذه الفجوة ولذلك قمنا بالاستيراد”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار