• logo ads 2

الزراعة تكشف أسباب “التنفيل” في محاصيل الخضر الصيفية

استمع للمقال

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة، إن زيادة معدلات التنفيل فى كل من الخيار والكنتالوب والطماطم والفلفل والكوسة، نتيجة من نتائج التقلبات الحالية فى المناخ، حيث يشتكي كثير من المزارعين من تساقط الزهر أو موت للعقد الصغيرة بشكل كبير.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن السبب الرئيسي لذلك هو التقلبات الحادة في المناخ سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الأيام والتذبذبات الحرارية وأحياناً زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات أخرى.

 

وأشار إلى أن عدم تمام الإخصاب والعقد بسبب أن العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات للنبات لا يقوم بتمثيلها غذائياً وتلك العناصر هي “الماغنسيوم، الزنك، الكالسيوم، المنجنيز، البورون، المولبيديوم” بالتحديد، وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للإخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل، ولهذه الأسباب يحدث “هياج” إضافي للعرش وزيادة في النمو الخضري على حساب التزهير والإخصاب والعقد.

 

وأوضح فيهم تلك الظاهرة وأسبابها قائلاً:

 

– التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل و النهار.

– عدم ضبط وتنظيم عملية الري أو تعرض النباتات للعطش الشديد.

– الإسراف في الري يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جداً وبالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للأزهار.

– الإسراف في التسميد النتروجيني.

– عدم تسميد النباتات بالأسمدة الفوسفاتية أو البوتاسية بالمعدلات المطلوبة.

– حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات.

– ارتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري.

– حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء إصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون إصابة مركبة.

– قد يحدث تساقط ميكانيكي للأزهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أورش المغذيات نتيجة استخدام الضغط العالي لماتور الرش.

– وقد يحدث تساقط الأزهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية النحاسية في الأوقات الدافئة أو الحارة.

– وقد يحدث تساقط للأزهار نتيجة الإستخدام الخاطئ لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطئ للمركبات الزراعية أو بسبب أستخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

ونصح فيهم بعلاج تلك الظاهرة عن طريق التالي:

 

– التوقف عن التسميد الأزوتي تماماً وأن يكون في صورة نترات كالسيوم فقط.

– تقليل الري شبه تصويم أوتقليل كمية المياه وتقريب فترات الري بعد انتهاء الموجة الحارة.

– إضافة 4 لـ 5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين إذا كان الري بالتنقيط أو الرش بالفسفور “ماب” متوسط التركيز بمعدل 2 كيلو للفدان.

– الرش صباحاً بالمخلوط التالي 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالي الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 لـ 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري.

– ترش النباتات بمثبتات الأزهار وبعد 2 لـ 3 أيام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون.

– رش النباتات في بداية التزهير بالأوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة أخرى بعد 10 أيام من الرشة الأولى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار