• logo ads 2

لتجنب ذروة ارتفاع الحرارة.. الزراعة تصدر توصيات هامة لمحصول الفاصوليا

استمع للمقال

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن اليوم الخميس يشهد ذروة ارتفاع درجة الحرارة، يعقبه انخفاضا كبيرا غد الجمعه، لتستمر حتى بداية الأسبوع المقبل، ثم يبدأ جوف الأرض في التسخين المستمر في درجات الحرارة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ذروة ارتفاع درجات الحرارة اليوم

وأوضح «فهيم» في تقرير له، أن ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون اليوم الخميس، وتتراوح ما بين 38 و40 درجة مئوية، يعقبها الانخفاض الشديد ما يعني زيادة في حدة التذبذبات الحرارية مع توقع رياح جنوبية ساخنة اليوم على مناطق الواحات وغرب المنيا.

توصيات زراعية هامة لمحصول الفاصوليا

وأكد أن زراعات الفاصوليا الصيفية في الثلث الأخير من عمرها، وهي مرحلة تكوين الحبوب وبداية نضج القرون، سواء المنزرعة في أوائل فبراير أو آخره، ما يعني العمر من 80 إلى 100 يوم، وهي أهم مرحلة من مراحل الإنتاج لإعطاء محصول وجودة حبوب عالية.

 

التذبذبات الحرارية تسببت في توقف نضج الفاصوليا
ولفت إلى أن الطقس البارد والمتقلب والتذبذبات الحرارية، تسببت في توقف نضج الفاصوليا، وأنه من الضروري وقبل الدخول في الصيف الحقيقي، البدء في عمليات التحجيم للقرون والحبوب فورا، عن طريق إضافة 10 كجم سلفات بوتاسيوم مضاف عليها 5 كجم سلفات ماغنسيوم مع الري بالغمر خلال الريتين الآخرتين، وتكون بإضافة 6 كيلو سلفات بوتاسيوم مع 4 سلفات ماغنسيوم خلال الري بالتنقيط، يضاف لها الرش بسترات البوتاسيوم أو نترات بوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر للفدان، وأيضا 20 سم سيتوكينين 4% / 300 لتر ماء للفدان.

درجات الحرارة اليوم

 

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن ملامح حالة الطقس غدا الجمعة، إذ يسود طقس مائل للبرودة صباحًا، حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجة البحري والسواحل الشمالية والغربية وجنوب سيناء، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية، شديد الحرارة على جنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء.

 

ومن المتوقع أن تشهد درجات الحرارة غدا 5 مايو الجاري، العظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري 29 والصغرى 18، والسواحل الشمالية 24 والصغرى 16، جنوب سيناء 34 والصغرى 22، وشمال الصعيد 32 والصغرى 18، وأخيرا جنوب الصعيد 37 والصغرى 22 درجة مئوية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار