• logo ads 2

إلى أين تتجه أسعار السكر خلال الفترة المقبلة؟

استمع للمقال

شهد سوق السكر فى مصر حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة الأخيرة، حيث قفز سعر طن السكر الأبيض ليسجل أعلى مستوى له فى تاريخه، ليسجل الطن ارتفاعًا هائلاً بنحو 1350 جنيهًا، عند 19,150 جنيهًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ووفقا لتقرير الزراعة الأمريكية شهد سوق السكر العالمي تقلبات عنيفة خلال الفترة القليلة الماضية، وسط توقعات بتراجع الإنتاج الهندي وزيادة نظيره البرازيلي مما أدى إلى تذبذبات حادة في الأسعار العالمية، وتراجع مخزونات السكر العالمية خلال الموسم المقبل بمعدل 15.2% على أساس سنوي لتصل إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات عند 33.455 مليون طن متري.

 

هل السكر المنتج محليا يكفي الاستهلاك؟

ووفقا لبيانات وزارة الزراعة المصرية فإن المساحة المنزرعة من بنجر السكر تبلغ 620 ألف فدان خلال العام الجاري، بزيادة 10 آلاف فدان عن العام الماضي وذلك لاستهداف إنتاج يصل إلى 1.8 مليون طن سكر من البنجر فيما يتم إنتاج نحو 900 ألف طن من قصب السكر، تستعد وزارة التموين لاستلامها من المزارعين.

 

ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن مصر من المتوقع أن تنتج 2.9 مليون طن من السكر خلال العام مقارنة بنحو 2.8 مليون طن خلال العام المالي الماضي 2021- 2022، ويغطي إنتاج مصر من السكر نحو 90% من الاحتياجات المحلية، فيما يتم استيراد 200 ألف طن لتعويض النسبة المتبقية، ومن المتوقع أن تصل مصر خلال العام الجاري إلى الاكتفاء الذاتي من السكر خاصة مع التوسع في مساحات الأراضي المزروعة من البنجر.

منع تصدير السكر للخارج لمدة ثلاثة أشهر

 

أيام وتنتهي مدة منع تصدير السكر في مصر إلى الأسواق العالمية لأجل 3 شهور والمعمول به منذ 21 مارس الماضي من جانب وزارة التجارة والصناعة.

 

وكانت مصر قررت منع تصدير السكر للخارج لمدة ثلاثة أشهر، وذلك لسد الاحتياجات المحلية، ووضعت الحكومة المصرية ضوابط لعمليات تصدير السكر تتمثل في موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، وأن تكون الكميات التي يتم تصديرها فائضة.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع طلب وزارة التموين خلال موسم إنتاج السكر الجديد في شهر مارس الماضي للمحافظة على معدلات المعروض داخل السوق المحلي بجانب تعزيز الاحتياطي الاستيراتيجي لديها من سلعة السكر الموزعة ضمن مستحقات الدعم.

 

وقال الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، إن الحكومة تدرس مد حظر تصدير السكر إلى خارج البلاد 3 شهور أخري وذلك بهدف زيادة المعروض في السوق وبالتالي استقرار الأسعار وهبوطها على المدي الطويل.

 

وتقوم مصر بالاستمرار فى تصدير كميات من السكر، بالرغم من قرار منع تصديره، وكشف اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة للقابضة الغذائية، أن ذلك يتم لحين الانتهاء من سداد الالتزامات والتعاقدات السابقة لقرار منع التصدير، وأن عمليات تصدير السكر التي تتم حالياً، تتم وفقا لالتزامات وتعاقدات سابقة عن تاريخ صدور قرار منع التصدير، وتتم بعد موافقة وزير التموين، حيث أن الإخلال بهذه الالتزامات والتعاقدات يعرض الشركة لمشاكل قانونية، لذلك تم استثناء الكميات المتعاقد عليها في وقت سابق عن القرار فقط.

 

ولفت إلى أن المساحات المنزرعة بقصب السكر كانت 350 ألف فدان من قبل، وأن هناك نحو 100 ألف فدان خرج من الخدمة هذا الموسم، لافتا إلى اتخاذ الدولة عدد من الإجراءات لحث المزارعين على استمرار زراعة القصب، خاصة بعد زيادة سعر التوريد 36%، وارتفاع من 800 جنيه إلى 1100 جنيها للطن.

 

المصانع التى تنتج السكر في مصر

يوجد في مصر 8 مصانع لإنتاج السكر من البنجر، وشركة الدلتا للسكر إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين بالإضافة إلى إنتاج تفل البنجر الذي يدخل في صناعة الأعلاف، ومولاس يدخل في صناعة الخميرة والكحول، كذلك هناك مصانع تابعة لوزارة التموين المصرية تنتج السكر من البنجر، وهي شركات “الدقهلية – الفيوم – النوبارية” حتى أصبحت مصر تنتج 1.8 مليون طن سكر من بنجر السكر، و 900 ألف طن سكر من القصب من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، كذلك إنتاج 250 ألف طن من فركتوز وجلوكوز “منتجات الذرة”، حيث يصل إجمالي الاحتياجات الكلية لمصر من سلعة السكر نحو 3.3 مليون طن سنويا، نحقق منها محليًا 90%.

 

ومن جانبه قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، إن سعر بيع كيلو السكر للمستهلك المحلي لا يزال مستقر بين 20 و22 جنيه، نافيًا حدوث أي زيادة جديدة داخل محلات التجزئة والجملة، لافتًا إلى أن هناك محاولات لرفع أسعار السكر من جانب كبار التجار عن طريق تعطيش السوق المحلي من معروض السكر، في ظل توجد مصانع متوقفة عن الإنتاج ولا تعمل بكامل طاقتها، لكن تلك المحاولات ستبوء بالفشل خصوصًا مع اتجاه الحكومة نحو مد حظر تصدير السكر مرة أخري.

 

المخزون الاستراتيجي من السكر في مصر

وفي تصريحات سابقة أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 3 أشهر مقبلة، فيما تستعد الوزارة لاستلام توريدات المزارعين من البنجر والقصب في موسم الحصاد في الفترة الحالية، بهدف تعزيز الاحتياطي، مشيرًا إلى أن هناك 120 ألف طن من إنتاج مصانع السكر وبنجر السكر يتم تخصيصها لمنظومة التموين المدعم شهريا.

 

وعلق الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر، قائلا إن حظر التصدير يستهدف منع أي ارتفاعات في الأسعار المحلية، خاصة أن الحكومة مقبلة على تحقيق الاكتفاء الذاتي حيث تستورد 10% فقط تمثل العجز بين الإنتاج المحلي والاستهلاك، مضيفًا أن مصر كانت في السابق تعتمد على إنتاج السكر من قصب السكر فقط حيث كانت تتم زراعة 340 ألف فدان في محافظات الوجه القبلي، لكن بدأت الحكومة في إدخال محصول البنجر لإنتاج السكر المحلي، ما زاد من الإقبال على زراعته مع اهتمام القيادة السياسية به.

 

وأوضح أن المساحات المنزرعة حاليًا لا تنخفض عن 630 ألف فدان مزروعة ببنجر السكر، تنتج ما يمثل 1.8 مليون طن من سكر البنجر، خاصة مع دخول عدد من المشروعات القومية منها مستقبل مصر ومشروع 1.5 مليون فدان

 

توقعات نمو إنتاج السكر العالمي خلال الموسم المقبل

 

كشف تقرير وزارة الزراعة الأمريكية لشهر مايو، عن توقعات نمو إنتاج السكر العالمي خلال الموسم المقبل 2023/2024 بمقدار 10.6 مليون طن ليصل إلى 187.9 مليون طن، مدفوعًا بتوقعات الإنتاج القياسي في البرازيل.

كما أوضحت بيانات التقرير، تراجع مخزونات السكر العالمية خلال الموسم المقبل بمعدل 15.2% على أساس سنوي لتصل إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات عند 33.455 مليون طن متري.

إنتاج السكر في البرازيل

وتتوقع الوزارة، أن يرتفع إنتاج البرازيل من السكر خلال الموسم المقبل بنحو 4 ملايين طن، ليقترب من إجمالي 42 مليون طن، إذ تشهد البلاد موجة من الطقس الملائم بالإضافة إلى توقعات زيادة المساحة المزروعة من السكر.

 

إنتاج السكر في الهند والاتحاد الأوروبي

قدّرت وزارة الزراعة، زيادة إنتاج السكر في الهند خلال الموسم الجديد بمقدار 4 ملايين طن، ليصل إلى 36 مليون طن، مع احتمالات أن تستمر الحكومة في تطبيق قرار حظر الصادرات للحفاظ على استقرار الأسعار المحلية في ظل تراجع الإنتاج نتيجة الجفاف.

 

وأوضح التقرير، أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج الاتحاد الأوروبي من بنجر السكر خلال الموسم الجديد بمقدار 576 ألف طن، ليسجل 15.5 مليون طن، نتيجة زيادة المساحة المزروعة في عدة دول منها؛ ألمانيا وبولندا وإسبانيا ورومانيا والمجر، بما يعوض تراجع المساحة المزروعة في فرنسا.

 

إنتاج السكر في باكستان

 

أفاد التقرير، أنه من المتوقع ارتفاع الإنتاج الباكستاني من السكر خلال الموسم المقبل 2023/2024، بنحو 250 ألف ليصل إلى 7.1 مليون طن، مدعومًا بالفيضانات ووفرة الموارد المائية.

 

على النقيض، من المتوقع أن تتراجع صادرات باكستان من السكر بنحو 200 ألف طن، لتبلغ 800 ألف طن، حيث تستهدف الحكومة الحد من صادرات السكر بهدف تعزيز الإمدادات الداخلية لدعم استقرار الأسعار المحلية، وتحتل باكستان مرتبة متقدمة في إنتاج السكر حول العالم، إذ تأتي من بين أكبر 8 منتجين عالميين للسكر على مدار الثلاث سنوات الماضية، ومن المتوقع أن تمثل سابع أكبر مصدر للسكر خلال الموسم المقبل.

 

إنتاج السكر في مصر

وفي الختام، أشار التقرير إلى تقديرات نمو إنتاج مصر من السكر خلال الموسم بنحو 25 ألف طن، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا عند 2.8 مليون طن، بالتزامن مع توجهات توسيع المساحة المزروعة ببنجر السكر إلى جانب بناء المزيد من مصانع المعالجة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار