• logo ads 2

يملكون كبرى الشركات وثروات لا تصدق.. تعرف على أغنى 5 عائلات في العالم

alx adv
استمع للمقال

تعد بعض العائلات في عالم المال والأعمال أغنى من غيرها، وتمتلك موارد مالية عملاقة، نظرا لامتلاكها مشروعات كبرى وشركات تدر المليارات من الدولارات سنويا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحددت “فوربس مؤخرا قائمة تضم أغنى 5 عائلات في العالم، والتي تقود عددا من الشركات العملاقة عالميا.

أغنى عائلة في العالم هي “عائلة والتون” الأمريكية، وتبلغ صافي ثروتها 241.1 مليار دولار؛ وتعد العائلة الأغنى بفضل حصصها في شركة وول مارت، أكبر شركة تجارة تجزئة في العالم على صعيد المبيعات.

ويعود نصف أسهم شركة وول مارت تقريبًا إلى 7 ورثة للمؤسسين: سام والتون الذي توفي في عام 1992، وشقيقه جيمس المتوفى في عام 1995.

ويتضمن الورثة 3 من أولاد سام الأحياء: روب، وجيم، وأليس، وزوجة ابنه كريستي ونجلها لوكاس، إلى جانب ابنتي جيمس آن ونانسي. وبلغت إيرادات وول مارت 611.3 مليار دولار في السنة المالية 2023 التي انتهت في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتعتبر عائلة الملياردير برنارد أرنو الفرنسية الثانية على القائمة، بصافي ثروة 231 مليار دولار؛ وبرنارد أرنو مؤسس امبراطورية (LVMH) ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي؛ وهي أكبر مجموعة شركات للسلع الفاخرة في العالم، وتملك 75 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل، مثل (Louis Vuitton) و(Sephora).

وفي يوليو 2022، اقترح أرنو إعادة تنظيم الشركة القابضة (Agache) لمنح حصص متساوية لـ5 أبناء.

وبإنجاز تاريخي في أبريل 2023، أصبحت (LVMH) أعلى شركات القارة الأوروبية قيمة على الإطلاق، بعد تجاوز قيمتها السوقية 500 مليار دولار.

ويملك أرنو و(LVMH) كذلك، %40 في شركة الاستثمار (L Catterton) التي تملك أصولًا مدارة بقيمة 33 مليار دولار، بما فيها استثمارات في شركتي (Birkenstock) و(Equinox).

وتأتي عائلة كوك الأمريكية في المركز الثالث عالميا، بثروة 116 مليار دولار، بفضل شركة “Koch Industries”، ويملك تشارلز %42 من الشركة، وكذلك شقيقه ديفيد الذي توفي في عام 2019 عن عمر 79 عامًا.

وقد ورثت جوليا كوك وأبناؤها الـ3 حصة زوجها ديفيد؛ كما أصبح تشارلز رئيس مجلس إدارة “Koch Industries” ورئيسها التنفيذي عام 1967.

وفي عام 2023، أصبح الرئيس التنفيذي المشارك، بينما تشرف جوليا على مؤسسة ديفيد كوك (David H. Koch Foundation) التي تبرعت وزوجها الراحل من خلالها بنحو 1.8 مليار دولار لمكافحة الفقر، والمشكلات المتعلقة بالإدمان، ودعم العدالة الجنائية والتعليم.

وبنفس الثروة البالغة 116 مليار دولار تشارك عائلة مارس الأمريكية، في المركز الثالث لأغنى العائلات بالعالم، وتملك عائلة مارس شركة (.Mars Inc) إحدى أكبر شركات صناعة الحلوى وطعام الحيوانات الأليفة في العالم.

وقد تأسست الشركة في عام 1911 عندما بدأ فرانك مارس ببيع الحلوى من مطبخه في واشنطن، وورث جون وشقيقته جاكلين وشقيقه الراحل فوريست جونيور الذي توفي في عام 2016 حصصهم في شركة صناعة الحلوى بعد وفاة والدهم عام 1999.

ويملك جون ثلث الشركة، وتملك جاكلين ثلثًا فيها، كما تملك بنات شقيقه الراحل فوريست جونيور الـ4 الجزء الباقي. في يوليو/ تموز 2023، أبرمت (.Mars Inc) صفقة للاستحواذ على شركة (Kevin’s Natural Foods).

وفي المركز الأخير بين عمالقة عائلات العالم، عائلة كارلوس سليم حلو، الملياردير المعروف، وتبلغ صافي ثروتها 102.5 مليار دولار، والتي جنت معظمها من قطاع الاتصالات.

ويسيطر أغنى شخص في المكسيك، كارلوس سليم حلو وعائلته على شركة (América Móvil) أكبر شركات الاتصالات في أميركا اللاتينية، حيث تمتد عملياتها في 15 دولة على الأقل.

وفي عام 1990، استحوذ سليم وشركاء أجانب في قطاع الاتصالات على حصة في شركة (Telmex) شركة الاتصالات الهاتفية الوحيدة في المكسيك، وهي تعد اليوم جزءًا من شركة (América Móvil). ويملك رجل الأعمال العصامي كذلك، حصصًا في شركات إنشاءات، وسلع استهلاكية، وتعدين، وعقارات مكسيكية.

يملك سليم وعائلته أيضًا، نسبة تبلغ %79 من شركة (Grupo Carso) إحدى أكبر مجموعة شركات في أميركا اللاتينية. وفي فبراير 2023، عرض حلو قصره التاريخي في مدينة مانهاتن للبيع مقابل 80 مليون دولار، بما يعادل ضعف المبلغ الذي أنفقه لشرائه في عام 2010.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار