• logo ads 2

«كهرباء شرق الدلتا» تُعلن نجاح تشغيل محطة العريش الجديدة

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء نجاح  التشغيل التجارى لمشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية الجديدة وربطها بالشبكة القومية للكهرباء.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال المهندس محمد أبو سنة رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء ومالكة المحطة، إن المحطة الجديدة تسهم فى إضافة 250 ميجاوات جديدة للشبكة من وحدتين غازيتين قدرة كل منها 125ميجا باستثمارات  بلغت 400 مليون جنيه، تم تمويلها ذاتيا ونفذتها إحدى الشركات الوطنية الكبرى “حسن علام للإنشاءات”.

 

وأضاف إن  تشغيل المحطة كمرحلة أولى فيما يجرى حاليا إعداد الدراسات اللازمة لإضافة مرحلة تالية، ووفقا لاحتياجات التنمية فى المنطقة فى المستقبل، وتتضمن وحدة بخارية تعمل بنظام الدورة المركبة صديقة للبيئة تعمل  باستخدام عادم الوحدات الغازية وبدون وقود إضافي.

 

تابع أن القدرة الإنتاجية الإجمالية المتوفرة في مدينة العريش بعد تشغيل المحطة الجديدة  يصل إلى 320 ميجاوات يمكن من خلالها تغذية الأحمال المطلوبة في المدن التابعة لمنطقة شمال سيناء، وذلك من خلال شبكة محولات وموزعات تغذي الأحمال الإنتاجية والصناعية والزراعية كما يمكنها تغذية كافة الأحمال الأخرى بالمنطقة.

 

وقال إنه فى حال تنفيذ المرحلة الثانية من محطة العريش تصل قدرات المحطة الجديدة إلى 375 ميجا وات، فيما يرتفع إجمالى القدرات بشمال سيناء إلى 445 ميجاوات فى المستقبل.

 

وأوضح إن  المشروع  ساهم فى توفير فرص عمل غير مباشرة للعمالة المتوفرة بمنطقة العريش وغيرها بحوالي 2,000 فرصة عمل غير مباشرة للشباب في كافة المجالات الإنشائية والهندسية المختلفة.

 

ولفت المهندس محمد أبو سنة إلى أن المحطة الغازية تتميز بأن زمن إنشائها قصير وزمن تشغيلها وإيقافها بسيط مقارنة بالوحدات البخارية، كما أنها لا تحتاج إلى مياه للتبريد، وبإمكان الوحدة سرعة الدخول على شبكة التيار في دقائق حال حدوث أي طارئ أو صيانة في الخطوط المغذية للمحافظة، فضلا عن أن كفاءتها الحرارية عالية.

 

وأشار أن المحطة الغازية ستقوم بتغطية المحافظة بالكهرباء، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة، وذلك في إطار توجه الدولة لتأمين التغذية الكهربائية بمختلف قطاعاتها، وخاصة تأمين التغذية الكهربائية لمحافظة شمال سيناء، في إطار الاستراتيجية القومية لتنمية سيناء.

 

أوضح المهندس محمد أبو سنة أن بداية مشروع محطة توليد كهرباء العريش الجديدة كانت فى  فبراير من العام الماضى، حيث وقعت شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء مع إحدى الشركات الوطنية عقد قيمته نحو 400 مليون جنيه يتضمن نقل وحدتين غازيتين 2×125 ميجاوات من محطة توليد كهرباء دمياط إلي موقعها الجديد في مدينة العريش وبالتحديد داخل حرم محطة توليد كهرباء العريش البخارية حيث تتوفر المساحة الكافية لإتمام أعمال الإنشاءات والتركيبات لافتا إلى أنه تم تمويل المشروع  ذاتياً بالعملة المحلية.

 

 

وأشار  إلى أن عمليتى الفك من الموقع القديم بدمياط  واعداد ودراسة موقع المشروع بالعريش تمت بالتوازي لكسب الوقت ، من خلال عدة دراسات بيئية ومدنية وفقاً لطبيعة وخصائص موقع المشروع بمدينة العريش.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار