• logo ads 2

خبير: انضمام مصر لـ«بريكس» يحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

استمع للمقال

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على الدولة المصرية والاقتصاد المصري وعلى مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه من المتوقع أن يكون الانضمام لصالح مصر نظرًا للتصريحات التي صدرت عن قادة دول البريكس، بما في ذلك بوتين وزعيم جنوب أفريقيا، حيث أعربوا عن رغبتهم في مناقشة إمكانية إنشاء عملة موحدة بديلة للدولار، يُعتَبَر ذلك تطورًا إيجابيًا يمكن أن يحقق العديد من المزايا للدول الأعضاء في البريكس.

 

وأوضح «الشافعي» فى تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» أنه أيضًا متوقع أن يتم تعزيز التبادل التجاري بين دول البريكس، بما في ذلك الصين والبرازيل وجنوب أفريقيا وروسيا والهند، وذلك عن طريق استخدام العملة الموحدة أو عملة البريكس بدلاً من الاعتماد على الدولار الأمريكي. يُعَدُّ ذلك ضربة للدولار الأمريكي. قد يستفيد القطاع الزراعي من تلك الدول في تعزيز نموه وتطويره، وتحقيق التوازن فيما بينها وبين باقي الأعضاء، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وزيادة القدرة التصديرية إلى الأسواق العالمية.

 

وأكد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أنه من خلال التعاون المثمر بين دول البريكس، يمكن أن يتحقق التكامل الزراعي ويكون له تأثير كبير على الدولة المصرية والاقتصاد المصري، من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة القدرات التصديرية للمنتجات الزراعية المصرية للأسواق العالمية، على سبيل المثال مصر يمكن أن تلعب دورًا إقليميًا في توزيع المحاصيل الزراعية والحبوب التي تنتجها روسيا إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا والدول العربية، مما يعزز التوازن والفاعلية في الاقتصاد المصري والقطاع الزراعي المصري.

 

البريكس قوة زراعية في كل من الاستهلاك والإنتاج

 

تعد دول البريكس قوة زراعية في كل من الاستهلاك والإنتاج، حيث تمثل التجارة مليارات الدولارات سنويًا، ومع ذلك فإن جزءًا كبيرًا من هذه التجارة يحدث مع دول خارج مجموعة البريكس – أوروبا والولايات المتحدة – بسبب الحواجز التجارية داخل الكتلة ونقص البنية التحتية اللازمة لتسهيل التجارة الزراعية على نطاق واسع.

 

وقال جاي شروف، عضو مجلس أعمال البريكس الهندي: “نحن (مجموعة البريكس) بحاجة إلى القيام بدور أكثر هيمنة في معالجة السياسات الزراعية”، “ستؤثر الحواجز التجارية داخل الكتلة بشكل كبير على الإنتاجية الزراعية، وقد يؤثر الموقف الحمائي بين الدول الأعضاء على الرخاء الزراعي”.

 

ووفقا لممثل روسيا في المنتدى، سيرجي كاترين، فإن الزراعة هي “القطاع الأكثر أهمية” في دول البريكس، تشتري دول المجموعة ما قيمته 315 مليار دولار من المنتجات الزراعية، و20% فقط من هذه التجارة تتم مع أعضاء البريكس.

 

وقال كاترين: “هناك إمكانات هائلة يجب تحقيقها داخل حلفائنا والتفاعل مع الدول الأخرى في القارة الأفريقية عندما يتعلق الأمر بالتجارة الزراعية”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار