• logo ads 2

نقيب الفلاحين: مصر تنتج 7 أطنان من عجينة الياسمين سنويًا

استمع للمقال

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج عجينة الياسمين عالميًا، ويتم قطف زهور الياسمين في قرية شبرا بلولة المصرية، التي تُعتبر مركزًا عالميًا لإنتاج الياسمين. يبدأ موسم قطف الزهور في هذه القرية من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر من كل عام.

اعلان البريد 19نوفمبر

مصر تنتج حوالي 7 طن من عجينة الياسمين سنويًا

 

وأوضح أبوصدام أن مصر تنتج حوالي 7 أطنان من عجينة الياسمين سنويًا، من إجمالي الإنتاج العالمي البالغ نحو 14 طن، مما يعني أنها تنتج ما يقرب من 65٪ من إجمالي عجينة الياسمين في العالم. وتعتبر محافظة الغربية من أهم المناطق في زراعة الياسمين، حيث يتم زراعتها على مساحة حوالي 700 فدان في مركزي قطور وبسيون. وتعد قرية شبرا بلولة السخاوية مركزًا رئيسيًا لزراعة الياسمين، حيث يتم زراعتها على مساحة تصل إلى 500 فدان، وتنتج وحدها حوالي 4 طن من عجينة الياسمين ذات الرائحة المميزة التي تستخدم في صناعة العطور الفاخرة.

شجيرات الياسمين تتضمن ما يقرب من 200 نوع

 

وأشار عبدالرحمن إلى أن شجيرات الياسمين تتضمن ما يقرب من 200 نوع، وتزرع عادةً كنباتات زينة تزهر بأزهار بيضاء أو صفراء اللون، ونادرًا ما تكون لها أزهار وردية اللون، ويمكن زراعة العديد من أنواع الياسمين في الحدائق المنزلية، مثل الياسمين العربي والأبيض والمبهج والوردي، باستخدام الشتلات أو العقل، وتحتاج شجيرة الياسمين إلى تربة رطبة باستمرار، وتستهلك كميات كبيرة من الماء خاصةً أثناء مرحلة الزهور.

جمع زهور الياسمين

 

وأكد عبدالرحمن أن جمع زهور الياسمين يتم يدويًا ويبدأ من منتصف الليل حتى الصباح الباكر، حيث يقوم العمال بجمع حوالي 5 كيلوجرامات من زهور الياسمين في اليوم الواحد، وتصدر معظم الإنتاج إلى الدول الأوروبية، خاصةً فرنسا وسويسرا وألمانيا، وتتميز زهور الياسمين المصرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار