• logo ads 2

لتوسيع استخدام اليوان.. افتتاح أول فروع بنك الصين في السعودية

alx adv
استمع للمقال

افتتح بنك الصين “BOC” أول فرع له في العاصمة السعودية الرياض، وذلك في إطار توسيع استخدام اليوان في ضوء العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الصين والسعودية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة الحكومة السعودية، وعقب افتتاح البنك الصناعي والتجاري الصيني لأول فرع له في الرياض عام 2015.

وأشار سفير الصين لدى السعودية تشين وي تشينغ إلى أن افتتاح الفرع يأتي نتيجة للتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المالي الجديد.

ووقعت عدة شركات سعودية، بما في ذلك شركة أكوا باور ووزارة الاستثمار السعودية ومجموعة عجلان وإخوانه القابضة ومجموعة تشجيانغ رونغ شنغ القابضة، مذكرات تفاهم تتضمن “تدويل” اليوان والتمويل الأخضر مع بنك الصين خلال حفل الافتتاح.

تأتي هذه الخطوة في إطار النشاطات الاقتصادية المتزايدة بين الصين والسعودية، حيث تعتبر العلاقات الثنائية بينهما في “أفضل حالاتها على الإطلاق” بعد زيارة الرئيس شي جين بينغ للسعودية في ديسمبر الماضي.

وخلال زيارة الرئيس شي للسعودية، تعهد بتعزيز استخدام اليوان في تجارة النفط والغاز في المنطقة، وتجدر الإشارة إلى أن السعودية تعتبر أكبر مصدر للنفط الخام للصين، حيث تم شحن 641 مليون برميل خلال عام 2022.

وأعلن بنك الصين أن الهدف من الفرع الجديد في السعودية هو تقديم اليوان لمنطقة الشرق الأوسط لتسهيل التجارة والمعاملات المالية بين الصين والسعودية، وذلك في ظل وجود العديد من الشركات الصينية التي تدخل السوق في المنطقة.

يجدر بالذكر أن بنك الصين لديه فروع في أبو ظبي ودبي في الإمارات، بالإضافة إلى البحرين وتركيا وقطر.

وفي مارس الماضي، أعلن بنك التصدير والاستيراد الصيني عن أول قرض تعاوني باليوان مع البنك الوطني السعودي، الذي يعد أكبر بنك في السعودية.

كما تم تصنيف هونغ كونغ كمركز رئيسي عالمي لتداول اليوان، وهذا يعزز أيضًا استخدام العملة الصينية في المنطقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار