• logo ads 2

منظومة السلامة والمشروعات القومية.. إجراءات عززت ارتفاع صادرات البطاطس

أستاذ زراعة يوضح.. 

استمع للمقال

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، إن ارتفاع معدل صادرات مصر من محصول البطاطس ووصوله إلى مليون طن سنويا، هو رقم كبير وله دلائل عديدة، خاصة أن مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح 1.9 مليون طن سنويا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأربعاء، أن القفزة في تصدير البطاطس تعود للسمعة الجيدة للحاصلات الزراعية، وقدرتها على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفاكهة والخضراوات وتصدير البقية للخارج، مضيفًا أن المشروعات القومية الكبيرة في الآونة الأخيرة وعددها الكبير في استصلاح الأراضي الزراعية مع اتسامها بالتحديث، نتج عنها إنتاج محاصيل عالية الجودة.

 

منظومة السلامة والصحة النباتية

 

وأشار الدكتور أحمد أبو اليزيد، إلى وجود منظومة خاصة بالسلامة والصحة النباتية من خلال محددات وضعتها وزارة الزراعة بواسطة إدارة الحجر الزراعي وتوجيه من القيادة السياسية.

 

كما لفت أستاذ الزراعة إلى أن هذه المحددات ساعدت كثيرا على النفاذ في الأسواق الخارجية وأصبح لدى مصر محطات جديدة في تعبئة وفرز المحاصيل كنقاط للتجميع قبل التصدير للخارج، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة بالخارج وصلوا إلى 80 سوقا.

 

الحاصلات الزراعية المصرية

 

يعتبر ملف الصادرات الزراعية المصرية، من أكثر الملفات التى حققت فيها الدولة المصرية مؤخراً، نجاحات كبيرة، وهو ما يؤكد على سمعة الحاصلات الزراعية المصرية، فقد بلغ إجمالى عدد الأسواق الخارجية التى يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها‏ 160 سوقا، لـ 405 ‏سلع تقريباً، بواقع 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج خلال الموسم الماضى، وهو ما يمثل طفرة غير مسبوقة فى تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

 

وحققت الصادرات الزراعية المصرية رقما قياسيا خلال الشهور المنقضية من عام 2023 يُقدر بـ4 ملايين و654 ‏ألف طن، بعد إتباع إجراءات عديدة ساهمت في ارتفاع الطلب من أسواق شتى بالعالم.

 

وكان السيد القصير، وزير الزراعة، أعلن في وقت سابق أن إجمالي الصادرات المصرية منذ بداية يناير خلال العام الجاري حتى ‏يوليو شهدت زيادة قدرها 717 ألفا و896 طن عن الفترة ذاتها في السنة الفائتة، التي سجلت 3 ملايين ‏و936 ألف طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار