• logo ads 2

بعد مجزرة مستشفي المعمداني.. إلغاء القمة الرباعية في عمان

alx adv
استمع للمقال

نقل وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين عن وزارة الخارجية قرار إلغاء القمة الرباعية التي كان من المقرر عقدها اليوم الأربعاء.

اعلان البريد 19نوفمبر

كان من المقرر عقد قمة رباعية تستضيفها عمّان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرئيس الأمريكي جو بايدن.

كما أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده قررت عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمان، الأربعاء، بين قادة الأردن والولايات المتحدة ومصر والسلطة الفلسطينية.

وأضاف الصفدي، في تصريحات لقناة “المملكة”، أن القمة التي كانت ستجمع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس الأمريكي جو بايدن في عمان “لن تعقد”.

وأضاف أنه “بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد هذه القمة”، وتابع: “بما أن ذلك لن يكون متاحا الأربعاء قررنا عدم عقد هذه القمة، على أن تعقد القمة في الوقت الذي يكون قرارها وقف الحرب ووقف هذه المجازر ووقف سفك الدم ووقف تلك الحرب وهذا العدوان الذي يدفع المنطقة برمتها إلى الهاوية”.

وأضاف الصفدي: “إذا عقدت هذه القمة نريد لها أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات”.

وجاء تصريح وزير الخارجية الأردني على خلفية مقتل مئات الأشخاص في قصف على مستشفى الأهلي المعمداني في قلب غزة، مساء الثلاثاء.

وحملت حركة حماس والسلطة الفلسطينية الجيش الإسرائيلي مسؤولية القصف، ولاحقا، أعلن البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن سيؤجل رحلته إلى الأردن.

وقال البيان: “بعد التشاور مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وفي ضوء أيام الحداد التي أعلنها رئيس السلطة الفلسطينية، سيؤجل الرئيس بايدن سفره إلى الأردن”.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض، للصحفيين المسافرين مع بايدن: “أرسل الرئيس أعمق تعازيه للأرواح البريئة التي فقدت في انفجار المستشفى في غزة، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وهو يتطلع إلى التشاور شخصيا مع هؤلاء القادة قريبا، ووافق على البقاء على تواصل منتظم ومباشر مع كل منهم”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار