• logo ads 2

أهم التوصيات الفنية لمزارعى‫ محاصيل الأعلاف الخضراء.. تعرف عليها

استمع للمقال

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعى محاصيل الأعلاف الخضراء الشتوية والصيفية مراعاتها، خلال شهر أكتوبر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

في مصر تعتبر محاصيل العلف الشتوية من أهم المصادر فى تغذية الماشية كما المصدر الرئيسى للأعلاف الخضراء طوال موسم الشتاء، وهى تشمل البرسيم والمخاليط العلفية وبنجر العلف، وتعتبر محاصيل الأعلاف الخضراء هى عصب الإنتاج الحيوانى فى مصر، والعمود الفقرى لتغذية الحيوان.

 

تعتمد تغذية الحيوان على البرسيم طوال موسم الشتاء من منتصف نوفمبر حتى نهاية مايو، ولا توجد مشكلة على الإطلاق فى التغذية فى موسم الشتاء، لوفرة الأعلاف الخضراء طوال الموسم، بل ويمكن تقنين وترشيد الاستهلاك فى الأعلاف الخضراء فى موسم الشتاء، وتوفير جزء من البرسيم أو محاصيل العلف الشتوية عموماً، وحفظها فى الصور المختلفة التى تناسب المنطقة والمزارع، واستغلالها فى التغذية فى الوقت الذى يقل فيه العلف الأخضر فى شهور الصيف، لذا فهى تساعد فى تقليل الفجوة الغذائية التى تواجهنا فى شهور الصيف، بدلاً من الاعتماد فى التغذية على الأعلاف المركزة، وهذا يعكس أثره على المنتج الحيوانى سواء لحم أو لبن.

 

وفى السطور التالية نصدر أهم التوصيات التى أصدرها معهد بحوث المحاصيل الحقلية فى الآتي:

 

لوبيا العلف:

متابعة مساحات اللوبيا المخصصة لإنتاج البذرة حيث يتم ضم النباتات ثم الدراس وجمع التقاوى لإجراء عمليات الفحص والتعبئة بعد نتائج الفحص وتخزينها فى الثلاجة.

 

البرسيم المسقاوي:

– أنسب ميعاد زراعة للبرسيم المسقاوى الأسبوع الأول والثانى من شهر أكتوبر.

– يتم إعطاء الجرعة التنشيطية لزراعات البرسيم المصرى التى تمت فى سبتمبر وتكون فى حدود نصف شكارة يوريا إلى ما يعادلها من الأسمدة الأزوتية الأخرى.

 

بنجر العلف:

1- أنسب ميعاد زراعة للبنجر النصف الأول من شهر أكتوبر.

 

2- تجهيز الأرض لزراعة البنجر وتتم بالحرث والزحيف وإضافة سماد السوبر فوسفات 200كجم أثناء تجهيز الأرض والتخطيط بمعدل 10-12 خط فى القصبتين.

 

3- تتم الزراعة فى جور على خطوط بين الجورة الأخرى 25سم ويوضع فى الجورة 2 بذرة بنجر على عمق 2 سنتيمتر فى الثلث العلوى من الخط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار