• logo ads 2

نتيجة التقلبات الجوية.. «الزراعة» تُقدم 4 نصائح ذهبية للمزارعين

استمع للمقال

كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن حالة الطقس ومظاهر المناخ خلال الفترة المقبلة، حيث أننا حاليًا في نهاية الأسبوع الأول من فصل الشتاء الرسمي وكمان بداية النصف التاني من شهر كيهك.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف خلال تصريحات له، أن الأجواء مازالت دافئة إلى مائلة للحرارة نهاراً، كما أن هناك زيادة كبيرة في فرق درجات حرارة الليل والنهار، مع غياب شبه تام للأمطار وجو جاف تقريباً، وعدد ساعات البرودة حتى الآن منخفضة جداً، مشيرًا إلي أن كل مظهر من المظاهر الأربعة دي لها تأثيرات كبيرة وكبيرة جداً على معظم المحاصيل المنزرعة حالياً.

وقدم عدة نصائح كالتالي..

اولاً: انخفاض معدل وتأخر التفريع في القمح وينصح بعدم تأخير رية التشتية مع اضافة عالي الفسفور مع الري.

ثانياً: عدم استيفاء احتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة وينصح بعدم استعجال المعاملة بكاسرات السكون والانتهاء تماما من عمليات التقليم.

ثالثاً: تأخير في تلوين البرتقال والطماطم وينصح بتكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة ثيوسلفات.

رابعاً: ضعف التحجيم في البطاطس الشتوي والثوم والبصل المبكر والبنجر، ويوصي ايضا بتكثيف اضافة مركبات البوتاسيوم في صورة نترات او سترات.

 

حالة الطقس اليوم

 

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لنشاط رياح خلال الـ48 ساعة المقبلة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، حيث تشهد البلاد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

ويشهد اليوم الأربعاء، طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

ويشهد اليوم نشاط رياح أحياناً على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري وشمال الصعيد على فترات متقطعة، والبحر المتوسط معتدل وارتفاع الموج (1: 1.5 متر)، والبحر الأحمر معتدل : مضطرب وارتفاع الموج (2.5:15 متر).

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 16، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 13، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 13.

 

ومتوقع غدا الخميس 28 ديسمبر 2023، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد على فترات متقطعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار