• logo ads 2

«دق ناقوس الخطر».. خبراء يُحذرون من ارتفاع أسعار الدواجن مع تراجع الإنتاج

استمع للمقال

ارتفعت أسعار الدواجن ومدخلاتها خلال الفترة الأخيرة، وحذر عدد من خبراء الدواجن من ارتفاع الأسعار، وطالبوا بفرض الرقابة على الأسواق المحلية، قبل شهر رمضان، بحيث يتم ضبط في سعر الكتكوت و الأعلاف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قفزت أسعار الذرة الصفراء المستوردة اليوم الخميس في السوق المحلي لكل من الذرة الأرجنتينى والبرازيلي والأوكراني بمقدار 900 جنيه.

 

يقول المهندس مصطفى قنديل، مربي دواجن، إن تذبذب أسعار الدواجن في السوق المحلي خلال الفترة الحالية، يرجع إلى وجود بعض المشاكل في المزارع منذ أكثر من 3 أسابيع، وهو ما تسبب في رفع أسعار الدواجن من 60 جنيهًا إلى 68 جنيهًا من أرض المزرعة، وتصل للمستهلك في حدود 75 جنيهًا.

وأضاف فى تصريح لموقع «عالم المال» أن أسعار الدواجن سوف تستقر مع تحسن الطقس لتصل إلى حوالى 70 جنيهًا من أرض المزرعة، لكن في حين حدوث موجات ستكون السبب في ضرر المزارع وتؤدى إلى ضعف الإنتاج، مما يؤدى إلى رفع الاسعار بالأخص فى منتصف شهر شعبان مع دخول موسم رمضان،

منظومة الدواجن فى مصر تواجه ظروف قاسية

 

وأكد الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد العام للدواجن، أن منظومة الدواجن فى مصر تواجه العديد من التشوهات والظروف القاسية، متوقعًا ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن السبب فى ارتفاع سعر الكتكوت يعود للعديد من الأسباب، أولها خروج العديد من منتجي أمهات الدواجن من السوق نتيجة الأزمات التى تعيشها المنظومة منذ أكتوبر 2022، مشيراً إلى أن الزيادة لا تعني تحقيق المربيين لمكاسب نهائياً.

 

وأضاف أن أسعار الدواجن ليست ثابتة نتيجة لصعوبة ضبط المدخلات من علف وتوفر العملة الصعبة وغيرها من المعوقات في ظل تحريك سعر الدواجن من 63 جنيهًا الأسبوع الماضي إلى 73 جنيها الأسبوع الحالي، متابعًا أن الدواجن لا يمكن تخزينها مثل العديد من المنتجات؛ لأننا نعمل فى منظومة الدواجن الحية والبيض الطازج؛ وهو نظام عفى عليه الزمن ولا يطبق إلا فى مصر فقط”، مشيرًا إلى ضرورة التركيز على المدخلات قبل الحديث عن الأسعار، مضيفًا: أن صناعة الدواجن واحدة من أهم الكيانات التي تدعم الاقتصاد المصري وتوفير البروتين الحي بالأسواق المحلية.

 

وارتفعت أسعار الأعلاف بالسوق المصري، بمقدار 500 جنيه، ووصل سعر طن علف «بادي تسمين سوبر 23%» في بعض الشركات 25,600 جنيه للطن، وارتفع سعر علف «نامي تسمين سوبر 21%» 23,700 جنيه للطن، بمقدار ارتفاع 500 جنيه، وسجل سعر طن علف «ناهي تسمين سوبر 19%» ليسجل 24,500 جنيه، بارتفاع 500 جنيه، فيما ارتفع سعر طن علف «بادي نامي 21%» عند 23,500 جنيه للطن.

 

ارتفاع أسعار جميع مدخلات الصناعة

ومن خلال قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن السبب في ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع مدخلات الصناعة، فضلا عن أن هناك زيادة فى الطلب بنسبة 10% مع  عيد الميلاد.

 

وأوضح أن أسعار الأعلاف وصلت إلى 25,600 جنيه فى بعض الشركات، فضلًا عن ارتفاع سعر الكتكوت واللقاحات، فجميع المدخلات لـ الدواجن ارتفعت ولذلك سعر الدواجن ارتفعت في الفترة الأخيرة ، كما ارتفع سعر البيض من 117 جنيهًا إلى 130 جنيهًا في المزرعة.

 

وحذر من ارتفاع في أسعار الدواجن سيستمر في الفترة المقبلة، وذلك قبل دخول شهر رمضان، ولذلك علينا زيادة الإنتاج قبل رمضان، لأن الطلب على الدواجن في رمضان يكون أكبر وتصل لـ 25%، وناشد كبار المربين بعدم رفع أسعار الكتكوت مع اقتراب شهر رمضان، حتى لا نشهد زيادة في الأسعار بشكل كبير.

 

وطالب بفرض الرقابة على الأسواق، قبل شهر رمضان بشهرين، ويكون هناك ضبط لـ سعر الكتكوت و الاعلاف، ويتم حل مشكلات مربي الدواجن معلقًا :” نحن نحذر من الارتفاعات في رمضان بسبب زيادة الطلب، مطالبًا بضرورة أن يكون هناك تسعير جبري في ظل الأزمات، وأن في الأزمات لابد أن يكون هناك تسعيرة، قائلا «أنا بدق ناقوس الخطر قبل رمضان بشهرين، لتوفير مستلزمات الإنتاج حتى لا تحدث مشكلة»، لأن العلف يمثل 70% من مدخلات صناعة الدواجن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار